عثمان, عبير. (2017). فاعلية برنامج قائم على نتائج أبحاث المخ البشري في مقرر المقايسات لتنمية بعض عادات العقل ودافعية الإنجاز الدراسي لدي طالبات تخصص الملابس الجاهزة بالمدرسة الثانوية الصناعية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 6(6), 11-41. doi: 10.21608/raes.2017.24238
عبير کمال محمد عثمان. "فاعلية برنامج قائم على نتائج أبحاث المخ البشري في مقرر المقايسات لتنمية بعض عادات العقل ودافعية الإنجاز الدراسي لدي طالبات تخصص الملابس الجاهزة بالمدرسة الثانوية الصناعية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 6, 6, 2017, 11-41. doi: 10.21608/raes.2017.24238
عثمان, عبير. (2017). 'فاعلية برنامج قائم على نتائج أبحاث المخ البشري في مقرر المقايسات لتنمية بعض عادات العقل ودافعية الإنجاز الدراسي لدي طالبات تخصص الملابس الجاهزة بالمدرسة الثانوية الصناعية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 6(6), pp. 11-41. doi: 10.21608/raes.2017.24238
عثمان, عبير. فاعلية برنامج قائم على نتائج أبحاث المخ البشري في مقرر المقايسات لتنمية بعض عادات العقل ودافعية الإنجاز الدراسي لدي طالبات تخصص الملابس الجاهزة بالمدرسة الثانوية الصناعية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2017; 6(6): 11-41. doi: 10.21608/raes.2017.24238
فاعلية برنامج قائم على نتائج أبحاث المخ البشري في مقرر المقايسات لتنمية بعض عادات العقل ودافعية الإنجاز الدراسي لدي طالبات تخصص الملابس الجاهزة بالمدرسة الثانوية الصناعية
إستهدف البحث الحالي تنمية بعض عادات العقل (الإنصات بتفهم وتعاطف,المثابرة,التفکير في التفکير) ودافعيةالإنجاز الدراسي؛ وذلک من خلالبرنامج مقترح فى مادة المقايسات قائم على نتائج أبحاث المخ البشرى. وتکونت عينه البحث من 40 طالبة من طالبات الفرقة الثانية تخصص الملابس الجاهزة بالمدرسة الثانوية الصناعية . وللتأکد من مدى تحقيق أهداف البحث, تم استخدام مقاييس لتحديد مستوى عادات العقل الثلاث, ومقياس دافعيةالإنجاز الدراسي. وتوصل البحث إلى النتائج الأتيه : يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى على مقاييس عادات العقل لصالح التطبيق البعدى. کما وجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة ودرجات طلاب المجموعة التجريبية على مقاييس عادات العقل في التطبيق البعدي لصالح طلاب المجموعة التجريبية . کما وجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى على مقياس دافعيةالإنجاز الدراسي الکليلصالح التطبيق البعدى. وأيضًا وجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة ودرجات طلاب المجموعة التجريبية على مقياس دافعيةالإنجاز الدراسي في التطبيق البعدي لصالح طلاب المجموعة التجريبية. وتوصلت الدراسة أيضًا إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين تنمية عادات العقل ودافعية الإنجاز الدراسي لدى طلاب المجموعة التجريبية . وفى ضؤ النتائج قدم البحث عددًا من التوصيات والمقترحات الإجرائية التى يمکن الإفادة منها.