• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
العدد العدد 6
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
البادرى, احمد. (2017). درجة استخدام معلمات العلوم لاستراتيجيات التعلم النشط في تدريس أنشطة مادة العلوم وعلاقتها باتجاهاتهن نحوها بمرحلة التعليم ما قبل المدرسي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 6(6), 103-126. doi: 10.12816/0036949
احمد بن حمید البادرى. "درجة استخدام معلمات العلوم لاستراتيجيات التعلم النشط في تدريس أنشطة مادة العلوم وعلاقتها باتجاهاتهن نحوها بمرحلة التعليم ما قبل المدرسي". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 6, 6, 2017, 103-126. doi: 10.12816/0036949
البادرى, احمد. (2017). 'درجة استخدام معلمات العلوم لاستراتيجيات التعلم النشط في تدريس أنشطة مادة العلوم وعلاقتها باتجاهاتهن نحوها بمرحلة التعليم ما قبل المدرسي', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 6(6), pp. 103-126. doi: 10.12816/0036949
البادرى, احمد. درجة استخدام معلمات العلوم لاستراتيجيات التعلم النشط في تدريس أنشطة مادة العلوم وعلاقتها باتجاهاتهن نحوها بمرحلة التعليم ما قبل المدرسي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2017; 6(6): 103-126. doi: 10.12816/0036949

درجة استخدام معلمات العلوم لاستراتيجيات التعلم النشط في تدريس أنشطة مادة العلوم وعلاقتها باتجاهاتهن نحوها بمرحلة التعليم ما قبل المدرسي

المقالة 4، المجلد 6، العدد 6، إبريل 2017، الصفحة 103-126  XML PDF (1 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.12816/0036949
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
احمد بن حمید البادرى
کلية العلوم التطبيقية - الرستاق
المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام معلمات العلوم لاستراتيجيات التعلم النشط في تدريس أنشطة مادة العلوم وعلاقتها باتجاهاتهن نحوها بمرحلة التعليم ما قبل المدرسي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبيان للتعرف على درجة استخدام المعلمات لاستراتيجيات التعلم النشط ، وتکون الاستبيان بصورته النهائية من خمسة محاور فرعية تتضمن (38) فقرة . وتم احتساب صدق المحکمين لأداة الدراسة ، وکما تم حساب ثبات الاستبيان من خلال تطبيقه على عينة استطلاعية ، وکان معامل الثبات (0.89) وهو مؤشر عالي لمناسبته لتحقيق أهداف الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة أيضاءً تم إعداد مقياس الاتجاهات للتعرف على اتجاهات معلمات العلوم نحو استراتيجيات التعلم النشط واستخدامها في تدريس العلوم، وتکون المقياس من أربع محاور رئيسية تتضمن (33) فقرة ، وتم احتساب صدق المحکمين للمقياس ، وکما تم حساب ثبات الاستبيان من خلال تطبيقه على عينة استطلاعية، وکان معامل الثبات (0.91) ، وکما کان معامل الارتباط بين محاور المقياس عالية وهي (0.84-0.98)                   وهو مؤشر عالي لمناسبته  لتحقيق أهداف الدراسة . وتم استخدام المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة، وتکون مجتمع الدراسة من جميع معلمات العلوم بالتعليم ما قبل المدرسي بمحافظة مسقط بالعام الدراسي 2015/2016م ، وتم اختيار عينة ممثلة للمجتمع بالطريقة العشوائية  وبلغت عينة الدراسة (78) معلمة علوم تم تطبيق أدوات الدراسة عليهن . وأشارت نتائج الدراسة إلى أن متوسط أداء أفراد عينة الدراسة من معلمات العلوم على الأداة کاملة کان (3.64) وهو يقع في مستوى بدرجة عالية وفقاً لمعيار تصحيح الاستجابة على أداة الدراسة ، وهي درجة أعلى من المستوى المقبول تربوياً (3.5)  کما أشارت النتائج إلى أن متوسط اتجاهات عينة الدراسة من معلمات العلوم على الأداة کاملة کان (3.63) وهو يقع في مستوى بدرجة عالية وفقاً لمعيار تصحيح الاستجابة على أداة الدراسة . وکما توصلت نتائج الدراسة أيضاءً إلى أن أقل قيمة لمعامل الارتباط بين درجة الاستخدام والاتجاه لها دلالة إحصائية وهي (0.573) عند مستوى دلالة  (0.05= α) ، فهذا مؤشر على وجود علاقة موجبة وأعلى من المتوسط  بين درجة استخدام لاستراتيجيات التعلم النشط وبين الاتجاهات نحوها. وأوصت الدراسة بضورة الاهتمام بتدريب وتطوير مهارات معلمات العلوم بالتعليم ما قبل المدرسي في استخدامهن لاستراتيجيات التعلم النشط في تدريس أنشطة العلوم ، والاهتمام بتطوير اتجاهاتهن نحو هذه الاستراتيجيات  لما لها من أهمية في تعزيز دمج المتعلمين بالأنشطة المختلفة أثناء تدريس العلوم.
الكلمات الرئيسية
معلمات العلوم – استراتيحيات التعلم النشط – أنشطة – التعليم قبل المدرسي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 339
تنزیل PDF: 478
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.