العربي, فاتن, قناوى, شاکر, سلطان, صفاء. (2017). فاعلية نموذج بايبي البنائي في تنمية مهارات الاستماع والتحدث لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 6(6), 165-196. doi: 10.12816/0036951
فاتن عطیة محمد العربي; شاکر عبد العظیم محمد قناوى; صفاء عبدالعزیز محمد سلطان. "فاعلية نموذج بايبي البنائي في تنمية مهارات الاستماع والتحدث لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 6, 6, 2017, 165-196. doi: 10.12816/0036951
العربي, فاتن, قناوى, شاکر, سلطان, صفاء. (2017). 'فاعلية نموذج بايبي البنائي في تنمية مهارات الاستماع والتحدث لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 6(6), pp. 165-196. doi: 10.12816/0036951
العربي, فاتن, قناوى, شاکر, سلطان, صفاء. فاعلية نموذج بايبي البنائي في تنمية مهارات الاستماع والتحدث لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2017; 6(6): 165-196. doi: 10.12816/0036951
فاعلية نموذج بايبي البنائي في تنمية مهارات الاستماع والتحدث لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها
هدف البحث إلى تنمية مهارات الاستماع والتحدث لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط ، وتحديد مدى فاعلية نموذج بايبي البنائي في تنمية هذه المهارات ؛ ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات الاستماع والتحدث ، کما قامت بإعداد اختبار لقياس مهارات الاستماع ، وبطاقة ملاحظة لقياس مهارات التحدث باللغة العربية لدى الناطقين بغيرها ، وتم تحديد الأهداف ، والمحتوى التعليمي الذي يصف المعارف والمهارات المراد إکسابها للمتعلم ، ومصادر التعلم والأنشطة ، وأساليب التقويم ووسائله المناسبة للمتعلمين . کما تم تطبيق نموذج بايبي البنائي على مجموعة تجريبية واحدة من متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية نموذج بايبي البنائي في تنمية مهارات الاستماع والتحدث لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط .