الذکاء الروحي وعلاقته بالتوافق الزواجي لمعلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية

10.12816/0036952

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلـى معرفة العلاقة بين الذکاء الروحي والتوافق الزواجي لمعلمي و معلمات المرحلة الابتدائية, وتکونت عينة الدراسة من (200) معلم ومعلمة         من معلمي المرحلة الابتدائية (70) معلمًا , و(130) معلمة, و(47) من ذوي التخصصات غير التربوية , و(153) من ذوي التخصصات التربوية. واستخدمت الباحثة مقياس الذکاء الروحي, ومقياس التوافق الزواجى من إعدادها. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذکور والإناث من معلمي المرحلة الابتدائية في الذکاء الروحي, والتوافق الزواجي بمکوناتهما الفرعية والدرجة الکلية, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التربويين وغير التربويين من معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية في الذکاء الروحي, والتوافق الزواجي بمکوناتهما الفرعية والدرجة الکلية, کما توصلت الدراسة إلى أنه توجد علاقة دالة إحصائيًا بين درجات المعلمين (الذکورــ الإناث کل على حدة) في الذکاء الروحي بمکوناته الفرعية والتوافق الزواجي بمکوناته الفرعية والدرجة الکلية, بالإضافة إلى إمکانية التنبؤ بالتوافق الزواجي                من خلال الذکاء الروحي والدرجة الکلية لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية .

الكلمات الرئيسية