التنظيم الذاتي لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم جامعة بغداد

2 کلية التربية الجامعةالمستنصرية

10.12816/0036954

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تعرف : التنظيم الذاتي (التقييم والتنقل) لدى طلبة الجامعة . والفروق في التنظيم الذاتي (التقييم والتنقل) بحسب متغير الجنس                  (ذکور ــ أناث) والمرحلة (اول ـــ رابع) والتخصص (علمي ــ أنسأني) لدى طلبة الجامعة . ولتحقيق ذلک استخدم الباحثأن مقياس کروکلأنسکي واخرون                                                 ( 2000,Kruglanski et al ) للتنظيم الذاتي الذي يقيس اسلوبين مستقلين للتنظيم ال بعد ذاتي وهما (التقييم والتنقل) بعد التحقق من خصائصه السيکومترية من حيث الصدق والثبات ، طبق المقياس على عينة من طلبة جامعة بغداد بلغ عددهم (400) طالب وطالبة موزعين على کلا الجنسين (الذکور ـــ الأناث) وعلى المرحلتين(الاولى والرابعة) ومن التخصصين (العلمي ــ الإنساني) بالتساوي ، اظهرت النتائج أن طلبة الجامعة يميلون إلى اسلوب التقييم أکثر من اسلوب التنقل ، وأن طلبة التخصص العلمي يميلون إلى اتباع اسلوب التقييم اما طلبة التخصص الإنساني فيميلون إلى اسلوب التنقل .                 وفي ضوء نتائج البحث توصل الباحثأن إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات  والمقترحات استکمالا للبحث الحالي.

الكلمات الرئيسية