محمد, امل. (2017). برنامج إثرائي قائم علي المستويات المعرفية لبلوم لتحسين العمليات العقلية لطفل الروضة في ضوء مجالات محتوي منهج حقي )ألعب, أتعلم, أبتکر(. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 5(5), 11-47. doi: 10.12816/0036715
امل عبید مصطفى محمد. "برنامج إثرائي قائم علي المستويات المعرفية لبلوم لتحسين العمليات العقلية لطفل الروضة في ضوء مجالات محتوي منهج حقي )ألعب, أتعلم, أبتکر(". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 5, 5, 2017, 11-47. doi: 10.12816/0036715
محمد, امل. (2017). 'برنامج إثرائي قائم علي المستويات المعرفية لبلوم لتحسين العمليات العقلية لطفل الروضة في ضوء مجالات محتوي منهج حقي )ألعب, أتعلم, أبتکر(', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 5(5), pp. 11-47. doi: 10.12816/0036715
محمد, امل. برنامج إثرائي قائم علي المستويات المعرفية لبلوم لتحسين العمليات العقلية لطفل الروضة في ضوء مجالات محتوي منهج حقي )ألعب, أتعلم, أبتکر(. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2017; 5(5): 11-47. doi: 10.12816/0036715
برنامج إثرائي قائم علي المستويات المعرفية لبلوم لتحسين العمليات العقلية لطفل الروضة في ضوء مجالات محتوي منهج حقي )ألعب, أتعلم, أبتکر(
هدفت الدراسة إلي إعداد برنامج أنشطة إثرائية وفق تصنيف بلوم للمستويات المعرفية وفي ضوء مجالات محتوي منهج حقي (ألعب-أتعلم وابتکر) ويعتبر ذلک نموذج إجرائي للبرامج التي تهتم بتنمية العمليات العقلية للطفل (طريقة إعمال العقل) وکذلک تقديم إختبار للعمليات العقلية لطفل الروضة مما يتيح الفرصة للقائمين علي تربية الطفل بالاسترشاد به . وإعتمدت الدراسة علي المنهج شبه التجريبي الذي يقوم علي مجموعتين (تجريبية, ضابطة) خضعت المجموعة التجريبية للتدريب علي أنشطة البرنامج أما الضابطة لم تخضع لإي تدريبات وتکونت عينة الدراسة من (64) طفل تم تقسيمهم إلي (32) طفل مجموعة تجريبية و (32) طفل مجموعة ضابطة من أطفال المستوي الثاني بمرحلة رياض الأطفال وتوصلت نتائج الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة علي إختيار العمليات العقلية لطفل الروضة لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدي ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياسي البعدي بمعني أن البرنامج أدي إلي تحسين العمليات العقلية لطفل الروضة المتمثلة في (التذکر, الفهم ،التطبيق ، التحليل ، الترکيب ، التقويم).