• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
العدد العدد 5
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
محمد, امل. (2017). برنامج إثرائي قائم علي المستويات المعرفية لبلوم لتحسين العمليات العقلية لطفل الروضة في ضوء مجالات محتوي منهج حقي )ألعب, أتعلم, أبتکر(. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 5(5), 11-47. doi: 10.12816/0036715
امل عبید مصطفى محمد. "برنامج إثرائي قائم علي المستويات المعرفية لبلوم لتحسين العمليات العقلية لطفل الروضة في ضوء مجالات محتوي منهج حقي )ألعب, أتعلم, أبتکر(". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 5, 5, 2017, 11-47. doi: 10.12816/0036715
محمد, امل. (2017). 'برنامج إثرائي قائم علي المستويات المعرفية لبلوم لتحسين العمليات العقلية لطفل الروضة في ضوء مجالات محتوي منهج حقي )ألعب, أتعلم, أبتکر(', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 5(5), pp. 11-47. doi: 10.12816/0036715
محمد, امل. برنامج إثرائي قائم علي المستويات المعرفية لبلوم لتحسين العمليات العقلية لطفل الروضة في ضوء مجالات محتوي منهج حقي )ألعب, أتعلم, أبتکر(. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2017; 5(5): 11-47. doi: 10.12816/0036715

برنامج إثرائي قائم علي المستويات المعرفية لبلوم لتحسين العمليات العقلية لطفل الروضة في ضوء مجالات محتوي منهج حقي )ألعب, أتعلم, أبتکر(

المقالة 1، المجلد 5، العدد 5، يناير 2017، الصفحة 11-47  XML PDF (945.45 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.12816/0036715
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
امل عبید مصطفى محمد
کلية التربية النوعية - جامعة بنها
المستخلص
هدفت الدراسة إلي إعداد برنامج أنشطة إثرائية وفق تصنيف بلوم للمستويات المعرفية وفي ضوء مجالات محتوي منهج حقي (ألعب-أتعلم وابتکر) ويعتبر ذلک نموذج إجرائي للبرامج التي تهتم بتنمية العمليات العقلية للطفل (طريقة إعمال العقل) وکذلک تقديم إختبار للعمليات العقلية لطفل الروضة مما يتيح الفرصة للقائمين علي تربية الطفل بالاسترشاد به . وإعتمدت الدراسة علي المنهج شبه التجريبي الذي يقوم علي مجموعتين (تجريبية, ضابطة) خضعت المجموعة التجريبية للتدريب علي أنشطة البرنامج أما الضابطة لم تخضع لإي تدريبات وتکونت عينة الدراسة من (64) طفل تم تقسيمهم إلي (32) طفل مجموعة تجريبية و (32) طفل مجموعة ضابطة من أطفال المستوي الثاني بمرحلة رياض الأطفال وتوصلت نتائج الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة علي إختيار العمليات العقلية لطفل الروضة لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدي ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياسي البعدي بمعني أن البرنامج أدي إلي تحسين العمليات العقلية لطفل الروضة المتمثلة في (التذکر, الفهم ،التطبيق ، التحليل ، الترکيب ، التقويم).
الكلمات الرئيسية
المستويات المعرفية لبلوم ــ العمليات العقلية لطفل الروضة ــ مجالات محتوي منهج حقي (ألعب ــ أتعلم ــ ابتکر)
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 182
تنزیل PDF: 688
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.