فودة, فاتن. (2017). تطوير برامج التنمية المهنية لمعلمي العلوم التجارية فى ضوء أبعاد نموذج المعرفة بالمحتوى والتکنولوجيا وأصول التدريس (TPACK). بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 5(5), 49-97. doi: 10.12816/0036716
فاتن عبدالمجید السعودى فودة. "تطوير برامج التنمية المهنية لمعلمي العلوم التجارية فى ضوء أبعاد نموذج المعرفة بالمحتوى والتکنولوجيا وأصول التدريس (TPACK)". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 5, 5, 2017, 49-97. doi: 10.12816/0036716
فودة, فاتن. (2017). 'تطوير برامج التنمية المهنية لمعلمي العلوم التجارية فى ضوء أبعاد نموذج المعرفة بالمحتوى والتکنولوجيا وأصول التدريس (TPACK)', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 5(5), pp. 49-97. doi: 10.12816/0036716
فودة, فاتن. تطوير برامج التنمية المهنية لمعلمي العلوم التجارية فى ضوء أبعاد نموذج المعرفة بالمحتوى والتکنولوجيا وأصول التدريس (TPACK). بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2017; 5(5): 49-97. doi: 10.12816/0036716
تطوير برامج التنمية المهنية لمعلمي العلوم التجارية فى ضوء أبعاد نموذج المعرفة بالمحتوى والتکنولوجيا وأصول التدريس (TPACK)
هدف البحث الحالي إلى تطوير برامج التنمية المهنية لمعلمي العلوم التجارية فى ضوء أبعاد نموذج المعرفة بالمحتوى والتکنولوجيا وأصول التدريس (TPACK)، ولتحقيق هذا الهدف، قامت الباحثة باتباع إجراءات منهج البحث الوصفي التحليلي ومنهج البحث التجريبي، حيث اُستخدم منهج البحث الوصفي التحليلي في بناء استبيان بقائمة أبعاد نموذج المعرفة بالمحتوى والتکنولوجيا واصول التدريس اللازمة لبرامج التنمية المهنية لمعلمى العلوم التجارية، بينما اُستخدم منهج البحث التجريبي في التحقق من فاعلية تطوير برامج التنمية المهنية فى تنمية معارف ومهارات أبعاد النموذج، التي احتوى عليها البرنامج المصمم للمعلمين أثناء الخدمة. وقد اعتمد البحث على عينة متعددة المراحل، حيث شارک في الدراسة الميدانية 20 موجهاً؛ وذلک لتحديد مدى أهمية أبعاد النموذج لمعلمى العلوم التجارية، ومدى توافرها في البرامج التدريبية الحالية. کما قامت الباحثة بتحليل محتوى الخطط المتوافره، ومحتوى اللقاءات البسيطة التى تتم عبر الفيديو کونفرانس للتأکد من مدى توافر أبعاد النموذج. وشارک في الجزء التجريبي من البحث 40 معلماً ومعلمة من معلمين التعليم التجاري، تم تقسميهم بالتساوي إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة، وذلک لقياس مدى فاعلية البرنامج التدريبى المصمم في تنمية معارف ومهارات أبعاد النموذج لدى عينة التجريب. وقد أظهرت النتائج أن أبعاد النموذج التي تعکس مؤشرات المعرفة بالمحتوى والتکنولوجيا وأصول التدريس، قد بلغت (59) مؤشراً حيث تضمن البعد الأول الخاص بمعرفة المحتوى (5) مؤشرات، والبعد الثانى الخاص بالمعرفة البيداجوجية، وتضمن (14) مؤشراً، والبعد الثالث الخاص بالمعرفة التکنولوجيا، وتضمن (6) مؤشرات، والبعد الرابع الخاص بالمحتوى والتکنولوجيا، وتضمن (7) مؤشرات، والبعد الخامس الخاص بمعرفة أصول تدريس المحتوى، وتضمن (10) مؤشرات، والبعد السادس الخاص بالمعرفة بالبيداجوجيا والتکنولوجيا، وتضمن (7) مؤشرات، والبعد السابع: المعرفة بالمحتوى والتکنولوجيا، وأصول التدريس، وتضمن (10) مؤشرات، کما بينت النتائج أن کل هذه الأبعاد بمؤشراتها بالغة الأهمية، وأنها غير متوفرة في البرامج التدريبية الحالية. وتم تجريب البرنامج التدريبى المصمم الذى يشتمل على محتوى أبعاد النموذج؛ بعد أن تم بناء اختبار معارف لقياس المعارف المرتبطة بأبعاد النموذج، وإعداد بطاقات التقييم لتقييم ملفات الانجاز الخاصة بمهارات أبعاد النموذج واحتوت البطاقة على ست معايير: التکامل فى المعرفة بالمحتوى والتکنولوجيا وأصول التدريس فى بعد الأهداف، المحتوى، الاستراتيجيات، الأنشطة، أدوات التفاعل، أساليب التقويم. کما تم إعداد بطاقة ملاحظة احتوت على (30) مؤشراً لقياس السلوکيات الدالة على تطبيق أبعاد النموذج فى الممارسات التدريسية، وأمام کل سلوک أربع تقديرات (متوافر بدرجة کبيرة- متوافر بدرجة متوسطة- متوافر بدرجة ضعيفة- غير متوافر)، وأظهرت نتائج التجريب أن البرنامج المصمم له فاعلية في تنمية أبعاد النموذج بمؤشراته، حيث أظهرت النتائج فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى المعارف لصالح المجموعة التجريبية التي تدربت على البرنامج، کما أظهرت النتائج أن له فاعلية فى تنمية المهارات المرتبطة بأبعاد النموذج، وتحسين الأداء التدريسى للمعلمين. وفي ضوء هذه النتائج، قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات التربوية لتعميم نتائج البحث.