• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
العدد العدد 5
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
عيسى, سامي. (2017). تصميم بيئة تعلم حاسوبية تفاعلية لتنمية التحصيل العلمي وبقاء أثر التعلم لبعض المفاهيم الحسابية للتلاميذ المعوقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 5(5), 99-124. doi: 10.12816/0036717
سامي عبدالحمید محمد عيسى. "تصميم بيئة تعلم حاسوبية تفاعلية لتنمية التحصيل العلمي وبقاء أثر التعلم لبعض المفاهيم الحسابية للتلاميذ المعوقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 5, 5, 2017, 99-124. doi: 10.12816/0036717
عيسى, سامي. (2017). 'تصميم بيئة تعلم حاسوبية تفاعلية لتنمية التحصيل العلمي وبقاء أثر التعلم لبعض المفاهيم الحسابية للتلاميذ المعوقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 5(5), pp. 99-124. doi: 10.12816/0036717
عيسى, سامي. تصميم بيئة تعلم حاسوبية تفاعلية لتنمية التحصيل العلمي وبقاء أثر التعلم لبعض المفاهيم الحسابية للتلاميذ المعوقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2017; 5(5): 99-124. doi: 10.12816/0036717

تصميم بيئة تعلم حاسوبية تفاعلية لتنمية التحصيل العلمي وبقاء أثر التعلم لبعض المفاهيم الحسابية للتلاميذ المعوقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية

المقالة 3، المجلد 5، العدد 5، يناير 2017، الصفحة 99-124  XML PDF (768.9 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.12816/0036717
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
سامي عبدالحمید محمد عيسى
کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة
المستخلص
يهدف البحث الحالي إلى تصميم بيئة تعلم حاسوبية تفاعلية لإکساب التلاميذ المعوقين سمعياً بعض المهارات الحسابية، ولقياس أثر بيئة التعلم على التحصيل العلمي وبقاء أثر التعلم لدى التلاميذ سيستخدم الباحث اختبار تحصيلي يتم إعادته بعد ثلاث أسابيع من التطبيق لمعرفة بقاء أثر التعلم لدى التلاميذ، وتم تطبيق أدوات البحث                 على عينة مکونة من (40) طالباً مقسمة إلى مجموعتين أحدهما مجموعة تجريبية عددها (20) طالباً من طلاب مدرسة القادسية الابتدائية للصم بمحافظة الخرج، والأخرى مجموعة ضابطة عددها (20) طالباً عينة من فصول الأمل بمدرسة جعفر بن ابي طالب الابتدائية لضعاف السمع بمحافظة الخرج، کما تم توظيف منهجين في البحث أولهما: المنهج الوصفي لمعالجة الإطار النظري المرتبط بالبحث من دراسات سابقة أو مرتبطة، وثانيهما: المنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل "بيئة التعلم الحاسوبية التفاعلية" على المتغيرات المستقلة "التحصيل العلمي، وبقاء أثر التعلم"، ومن أبرز نتائج البحث أن تلاميذ المجموعة التجريبية الذين تعلموا عن طريق بيئة التعلم الحاسوبية التفاعلية زاد تحصيلهم العلمي عن تلاميذ المجموعة الضابطة، کما أن لديهم کماً أکبر في بقاء أثر التعلم، ويوصي الباحث بتوظيف بيئات التعلم الحاسوبية التفاعلية لتعليم المفاهيم المختلفة للمعوقين سمعياً خلال مراحل تعليمهم المختلفة، ووضع المعايير الفنية والتربوية لبيئات التعلم للمعوقين سمعياً وباقي فئات ذوي الاحتياجات الخاصة، کما يقترح البحث بالقيام باستراتيجية تدريبية مقترحة لمعلمي مدارس المعوقين سمعياً على توظيف تطبيقات التقنيات الحديثة داخل الفصل الدراسي.
الكلمات الرئيسية
بيئة تعلم حاسوبية تفاعلية؛ التحصيل العلمي؛ بقاء أثر التعلم؛ المفاهيم الحسابية؛ المعوقين سمعياً
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 194
تنزیل PDF: 836
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.