• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
العدد العدد 5
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
سبحي, نسرين. (2017). واقع وعي أولياء الأمور بمسئوليتهم في تنمية تعلم العلوم المطورة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمکة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 5(5), 301-329. doi: 10.12816/0036722
نسرين حسن سبحي. "واقع وعي أولياء الأمور بمسئوليتهم في تنمية تعلم العلوم المطورة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمکة". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 5, 5, 2017, 301-329. doi: 10.12816/0036722
سبحي, نسرين. (2017). 'واقع وعي أولياء الأمور بمسئوليتهم في تنمية تعلم العلوم المطورة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمکة', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 5(5), pp. 301-329. doi: 10.12816/0036722
سبحي, نسرين. واقع وعي أولياء الأمور بمسئوليتهم في تنمية تعلم العلوم المطورة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمکة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2017; 5(5): 301-329. doi: 10.12816/0036722

واقع وعي أولياء الأمور بمسئوليتهم في تنمية تعلم العلوم المطورة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمکة

المقالة 8، المجلد 5، العدد 5، يناير 2017، الصفحة 301-329  XML PDF (1.09 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.12816/0036722
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
نسرين حسن سبحي
کلية التربية - جامعة جدة
المستخلص
هدف البحث للتعرف على واقع وعي أولياء الأمور بمسئوليتهم في تنمية تعلم العلوم المطورة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمکة ، وقد طبق المنهج المسحي الوصفي من خلال إعداد مقياس المسئولية الوالدية وتکون من ثلاثة أبعاد رئيسية(المعرفي–المهاري–الوجداني)، وطبق المقياس على عينة عشوائية من120من وليات أمر طالبات المرحلة المتوسطة باحدى مدارس مکة خلال الفصل الدراسي الأول من عام 1436-1437هـ ، ولتحليل البيانات تم استخدام(التکرارات–النسب المئوية-المتوسطات الحسابية) ولحساب الصدق تم تطبيق معادلة هامبلتون ( Hambleton . et al , 1975) ، ولحساب الثبات تم تطبيق طريقـة إعادة الاختبار( Test – Retest ) ومعامل ألفا کرونباخ  ( Alpha ). وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي : 1-المسئولية الوالدية في البعد المعرفي متوسطة بلغت2.01% ،2-المسئولية الوالدية لدى عينة الدراسة في الجانب المهاري کانت متوسطة بنسبة 2.02 % ، 3- مستوى المسئولية الوالدية لدى أفراد العينة في الجانب الوجداني مرتفعة بنسبة 2.7% .  وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بأهمية إعطاء الوالدين صوتاً في القرارات الخاصة بتعليم أبنائهم ، وإضافة دور ولي الأمر في تعلم ابناءه في وثيقة العلوم للمقررات المطورة ، والاهتمام بمجالس الأمهات نظرا لدورها الفاعل في توطيد العلاقة بين الأسرة والمدرسة . وتوصي الباحثة باجراء دراسات عن دور أولياء أمور في تحسين تعلم طلاب المرحلة الثانوية ، وعن دور مجالس الأباء في رفع مستوى تعلم الأبناء بمراحل التعليم المختلفة .
الكلمات الرئيسية
المسئولية ــ المسئولية الوالدية ــ الوالدين ــ المقررات المطورة ــ الأسرة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 134
تنزیل PDF: 326
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.