سبحي, نسرين. (2017). واقع وعي أولياء الأمور بمسئوليتهم في تنمية تعلم العلوم المطورة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمکة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 5(5), 301-329. doi: 10.12816/0036722
نسرين حسن سبحي. "واقع وعي أولياء الأمور بمسئوليتهم في تنمية تعلم العلوم المطورة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمکة". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 5, 5, 2017, 301-329. doi: 10.12816/0036722
سبحي, نسرين. (2017). 'واقع وعي أولياء الأمور بمسئوليتهم في تنمية تعلم العلوم المطورة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمکة', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 5(5), pp. 301-329. doi: 10.12816/0036722
سبحي, نسرين. واقع وعي أولياء الأمور بمسئوليتهم في تنمية تعلم العلوم المطورة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمکة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2017; 5(5): 301-329. doi: 10.12816/0036722
واقع وعي أولياء الأمور بمسئوليتهم في تنمية تعلم العلوم المطورة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمکة
هدف البحث للتعرف على واقع وعي أولياء الأمور بمسئوليتهم في تنمية تعلم العلوم المطورة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمکة ، وقد طبق المنهج المسحي الوصفي من خلال إعداد مقياس المسئولية الوالدية وتکون من ثلاثة أبعاد رئيسية(المعرفي–المهاري–الوجداني)، وطبق المقياس على عينة عشوائية من120من وليات أمر طالبات المرحلة المتوسطة باحدى مدارس مکة خلال الفصل الدراسي الأول من عام 1436-1437هـ ، ولتحليل البيانات تم استخدام(التکرارات–النسب المئوية-المتوسطات الحسابية) ولحساب الصدق تم تطبيق معادلة هامبلتون ( Hambleton . et al , 1975) ، ولحساب الثبات تم تطبيق طريقـة إعادة الاختبار( Test – Retest ) ومعامل ألفا کرونباخ ( Alpha ). وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي : 1-المسئولية الوالدية في البعد المعرفي متوسطة بلغت2.01% ،2-المسئولية الوالدية لدى عينة الدراسة في الجانب المهاري کانت متوسطة بنسبة 2.02 % ، 3- مستوى المسئولية الوالدية لدى أفراد العينة في الجانب الوجداني مرتفعة بنسبة 2.7% . وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بأهمية إعطاء الوالدين صوتاً في القرارات الخاصة بتعليم أبنائهم ، وإضافة دور ولي الأمر في تعلم ابناءه في وثيقة العلوم للمقررات المطورة ، والاهتمام بمجالس الأمهات نظرا لدورها الفاعل في توطيد العلاقة بين الأسرة والمدرسة . وتوصي الباحثة باجراء دراسات عن دور أولياء أمور في تحسين تعلم طلاب المرحلة الثانوية ، وعن دور مجالس الأباء في رفع مستوى تعلم الأبناء بمراحل التعليم المختلفة .