أثر اختلاف نمط الترميز اللوني في مواقع الويب التعليمية على تنمية مهارات الأحکام التجويدية لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي بمدارس تحفيظ القرآن الکريم بالقنفذة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الملک عبدالعزيز

2 جامعة جنوب الوادى

10.12816/0033313

المستخلص

هدف هذا البحث  إلى : تحديد نمط الترميز اللوني المناسب أثناء تصميم مواقع الويب التعليمي وقد استخدم في هذا البحث المنهج التجريبي . حيث تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين تجريبيتين بواقع ( 30 ) طالب ، کل مجموعة تمارس التعلم بواسطة نمط من أنماط الترميز اللوني ، وقد نفذت التجربة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1435/1436 ه . ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم صفحتي ويب تعليمية تتضمن کل صفحة نمط محدد من أنماط الترميز اللوني وبناء اختبار تحصيلي (30 ) فقرة موزع بين أسئلة اختيار من متعدد وصواب وخطأ وإکمال الفراغ  وبطاقة ملاحظة مهارات . وقد بينت نتائج البحث وجو د فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين في قياس الاختبار  التحصيلي   وبطاقة الملاحظة البعدي  لصالح المجموعة التجريبية الأولى التي درست بالنمط الأول(الترميز اللوني للنص ) ، کذلک کشفت الدراسة عن وجود روق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين في قياس مهارات التطبيق لصالح المجموعة التجريبية الأولى.

الكلمات الرئيسية