أبو شحادة, کفاية, عفيفى, يسرى, الموجي, امانى, احمد, أميمة. (2016). فاعلية برنامج مقترح في العلوم قائم على التعلم المدمج في تنمية المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الأساسية العليا في فلسطين. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 3(3), 55-86. doi: 10.12816/0033314
کفاية حسین أبو شحادة; يسرى عفیفى عفيفى; امانى محمد سعد الدین الموجي; أميمة محمد عفیفى احمد. "فاعلية برنامج مقترح في العلوم قائم على التعلم المدمج في تنمية المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الأساسية العليا في فلسطين". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 3, 3, 2016, 55-86. doi: 10.12816/0033314
أبو شحادة, کفاية, عفيفى, يسرى, الموجي, امانى, احمد, أميمة. (2016). 'فاعلية برنامج مقترح في العلوم قائم على التعلم المدمج في تنمية المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الأساسية العليا في فلسطين', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 3(3), pp. 55-86. doi: 10.12816/0033314
أبو شحادة, کفاية, عفيفى, يسرى, الموجي, امانى, احمد, أميمة. فاعلية برنامج مقترح في العلوم قائم على التعلم المدمج في تنمية المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الأساسية العليا في فلسطين. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2016; 3(3): 55-86. doi: 10.12816/0033314
فاعلية برنامج مقترح في العلوم قائم على التعلم المدمج في تنمية المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الأساسية العليا في فلسطين
هدف البحث الحالي إلى: تنمية بعض المفاهيم العلمية من خلال تدريس وحدة التفاعلات الکيميائية لتلاميذ الصف التاسع الأساسي من مرحلة التعليم الأساسي العليا في فلسطين, وذلک باستخدام برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج, ولتحقيق أهداف البحث تم بناء برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج, وإعداد اختبار المفاهيم العلمية, وتم التطبيق على عينة مکونة من (36) تلميذه للمجموعة التجريبية و(36) تلميذة للمجموعة الضابطة, وتوصل البحث الحالي إلى أن البرنامج المقترح القائم على التعلم المدمج عمل على تنمية المفاهيم العلمية لتلاميذ الصف التاسع الأساسي بفلسطين وأن حجم تأثير البرنامج المقترح کان ايجابيا, مما يدل على فاعلية البرنامج في تنمية المفاهيم العلمية.