• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
العدد العدد 3
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
کاظم, سهيلة, عباس, حدام. (2016). أثر استراتيجيتي إشارات المرور و الأصابع الخمسة في التحصيل والاحتفاظ بمادة التاريخ لدى طالبات الصف الأول المتوسط. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 3(3), 87-120. doi: 10.12816/0033315
سهيلة محسن کاظم; حدام جلیل عباس. "أثر استراتيجيتي إشارات المرور و الأصابع الخمسة في التحصيل والاحتفاظ بمادة التاريخ لدى طالبات الصف الأول المتوسط". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 3, 3, 2016, 87-120. doi: 10.12816/0033315
کاظم, سهيلة, عباس, حدام. (2016). 'أثر استراتيجيتي إشارات المرور و الأصابع الخمسة في التحصيل والاحتفاظ بمادة التاريخ لدى طالبات الصف الأول المتوسط', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 3(3), pp. 87-120. doi: 10.12816/0033315
کاظم, سهيلة, عباس, حدام. أثر استراتيجيتي إشارات المرور و الأصابع الخمسة في التحصيل والاحتفاظ بمادة التاريخ لدى طالبات الصف الأول المتوسط. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2016; 3(3): 87-120. doi: 10.12816/0033315

أثر استراتيجيتي إشارات المرور و الأصابع الخمسة في التحصيل والاحتفاظ بمادة التاريخ لدى طالبات الصف الأول المتوسط

المقالة 3، المجلد 3، العدد 3، يوليو 2016، الصفحة 87-120  XML PDF (929.23 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.12816/0033315
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
سهيلة محسن کاظم؛ حدام جلیل عباس
کلية التربية الأساسية جامعة واسط بالعراق
المستخلص
هدف هذا البحث الى تعرف اثر استراتيجيتين من استراتيجيات التعلم النشط(استراتيجية الاشارات المرورية وإستراتيجية قبضة الاصابع الخمسة) في التحصيل والاحتفاظ لدى طالبات الصف الاول المتوسط.وقد تم اختيار عينة من الطالبات بلغ عددهن (100)طالبة موزعة على ثلاث مجموعات تم اختيارها بالطريقة العشوائية لتشکل المجموعتين التجريبية الاولى(33)طالبة والثانية(33)طالبة و(34)طالبة في المجموعة الضابطة. ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثتان بأعداد اختبار تحصيلي بمادة التاريخ تکون في صورته النهائية من (40)فقرة,تم التحقق من صدقه وثباته وتمييز فقراته ومدى صعوبتها وصحة بدائلها ,وتم تطبيقه في نهاية التجربة,وإعادة تطبيقه لقياس درجة الاحتفاظ بعد (21)يوماً من تطبيقه الاول . کما تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الاحادي وقيمة الاختبار الفائي وقيمة شيفيه للتوصل الى نتائج البحث,والتي اسفرت عن: وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى(0,05)بين متوسطات درجات الطالبات  في التحصيل والاحتفاظ بين المجموعتين التجريبية الاولى(بإستراتيجية الاشارات المرورية)والثانية بإستراتيجية (قبضة الاصابع الخمسة)وبين متوسطات درجات الطالبات في التحصيل والاحتفاظ لطالبات المجموعة الضابطة (التي درست بالطريقة التقليدية) . عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة(0,05)بين متوسطات درجات الطالبات في التحصيل والاحتفاظ في المجموعة التجريبية الاولى(بإستراتيجية الاشارات المرورية)وبين درجات الطالبات في التحصيل والاحتفاظ في المجموعة التجريبية الثانية (بإستراتيجية قبضة الاصابع الخمسة).
الكلمات الرئيسية
استراتيجية اشارات المرور؛ استراتيجية قبضة الاصابع الخمسة؛ التحصيل؛ الاحتفاظ
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 555
تنزیل PDF: 605
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.