صبرى, ماهر, يس, عطيات, فتح الله, اميرة. (2016). فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب الشعب العلمية مختلفي التخصص بکلية التربية جامعة بنها. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 3(3), 121-150. doi: 10.12816/0033316
ماهر اسماعیل صبرى; عطيات محمد يس; اميرة محمد ذکى فتح الله. "فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب الشعب العلمية مختلفي التخصص بکلية التربية جامعة بنها". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 3, 3, 2016, 121-150. doi: 10.12816/0033316
صبرى, ماهر, يس, عطيات, فتح الله, اميرة. (2016). 'فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب الشعب العلمية مختلفي التخصص بکلية التربية جامعة بنها', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 3(3), pp. 121-150. doi: 10.12816/0033316
صبرى, ماهر, يس, عطيات, فتح الله, اميرة. فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب الشعب العلمية مختلفي التخصص بکلية التربية جامعة بنها. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2016; 3(3): 121-150. doi: 10.12816/0033316
فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب الشعب العلمية مختلفي التخصص بکلية التربية جامعة بنها
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب الشعب العلمية مختلفي التخصص (الکيمياء – الفيزياء – العلوم البيولوجية) بکلية التربية ببنها،والتعرف على الفروق في مهارات التفکير الناقد بين التخصصات الثلاث، وشملت مجموعة الدراسة (50) طالبا وطالبة من طلاب الشعب العلمية (الکيمياء- الفيزياء – العلوم البيولوجية ) درست موضوعات البرنامج المقترح ، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار کاليفورنيا لمهارات التفکير الناقد الصورة "أ" ، الاختبار المعرفي لمهارات التفکير الناقد ، وتم تطبيق الأدوات قبليا وبعديا على مجموعة الدراسة وأوضحت النتائج أنه : يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (α≤0.01 ( بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي في المهارات الرئيسة التي يتضمنها اختبار کاليفورنيا لمهارات التفکير الناقد الصورة "أ" وکذلک الدرجة الکلية للاختبار لصالح التطبيق البعدي ز لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب تخصص (الکيمياء – الفيزياء – العلوم البيولوجية) في المهارات الرئيسة التي يتضمنها اختبار کاليفورنيا لمهارات التفکير الناقد الصورة "أ" وکذلک الدرجة الکلية للاختبار في التطبيق البعدي. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (α≤0.01) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي في الأبعاد الرئيسة التي يتضمنها الاختبار المعرفي وکذلک الدرجة الکلية للاختبار لصالح التطبيق البعدي. لايوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب تخصص (الکيمياء – الفيزياء – العلوم البيولوجية) في الأبعاد الرئيسة التي يتضمنها الاختبار وکذلک الدرجة الکلية للاختبار في التطبيق البعدي.