• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
العدد العدد 3
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
صبرى, ماهر, يس, عطيات, فتح الله, اميرة. (2016). فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب الشعب العلمية مختلفي التخصص بکلية التربية جامعة بنها. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 3(3), 121-150. doi: 10.12816/0033316
ماهر اسماعیل صبرى; عطيات محمد يس; اميرة محمد ذکى فتح الله. "فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب الشعب العلمية مختلفي التخصص بکلية التربية جامعة بنها". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 3, 3, 2016, 121-150. doi: 10.12816/0033316
صبرى, ماهر, يس, عطيات, فتح الله, اميرة. (2016). 'فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب الشعب العلمية مختلفي التخصص بکلية التربية جامعة بنها', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 3(3), pp. 121-150. doi: 10.12816/0033316
صبرى, ماهر, يس, عطيات, فتح الله, اميرة. فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب الشعب العلمية مختلفي التخصص بکلية التربية جامعة بنها. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2016; 3(3): 121-150. doi: 10.12816/0033316

فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب الشعب العلمية مختلفي التخصص بکلية التربية جامعة بنها

المقالة 4، المجلد 3، العدد 3، يوليو 2016، الصفحة 121-150  XML PDF (897.85 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.12816/0033316
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
ماهر اسماعیل صبرى؛ عطيات محمد يس؛ اميرة محمد ذکى فتح الله
کلية التربية جامعة بنها
المستخلص
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب الشعب العلمية مختلفي التخصص (الکيمياء – الفيزياء – العلوم البيولوجية) بکلية التربية ببنها،والتعرف على الفروق في مهارات التفکير الناقد بين التخصصات الثلاث، وشملت مجموعة الدراسة (50) طالبا وطالبة من طلاب الشعب العلمية (الکيمياء- الفيزياء – العلوم البيولوجية ) درست موضوعات البرنامج المقترح ، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار کاليفورنيا لمهارات التفکير الناقد الصورة "أ" ، الاختبار المعرفي لمهارات التفکير الناقد ، وتم تطبيق الأدوات قبليا وبعديا على مجموعة الدراسة وأوضحت النتائج أنه :  يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (α≤0.01 ( بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي في المهارات الرئيسة التي يتضمنها اختبار کاليفورنيا لمهارات التفکير الناقد الصورة "أ" وکذلک الدرجة الکلية للاختبار لصالح التطبيق البعدي ز لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب تخصص (الکيمياء – الفيزياء – العلوم البيولوجية) في المهارات الرئيسة التي يتضمنها اختبار کاليفورنيا لمهارات التفکير الناقد الصورة "أ" وکذلک الدرجة الکلية للاختبار في التطبيق البعدي. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (α≤0.01) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي في الأبعاد الرئيسة التي يتضمنها الاختبار المعرفي وکذلک الدرجة الکلية للاختبار لصالح التطبيق البعدي. لايوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب تخصص (الکيمياء – الفيزياء – العلوم البيولوجية) في الأبعاد الرئيسة التي يتضمنها الاختبار وکذلک الدرجة الکلية للاختبار في التطبيق البعدي.
الكلمات الرئيسية
: برنامج؛ برنامج مقترح؛ مهارات التفکير الناقد؛ طلاب الشعب العلمية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 69
تنزیل PDF: 292
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.