الدريبى, عهود. (2016). اتجاهات وتصورات الطالبات الجامعيات حول تطبيق الفصل المقلوب في التعليم العالي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 3(3), 253-276. doi: 10.12816/0033319
عهود بنت صالح ابراهیم الدريبى. "اتجاهات وتصورات الطالبات الجامعيات حول تطبيق الفصل المقلوب في التعليم العالي". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 3, 3, 2016, 253-276. doi: 10.12816/0033319
الدريبى, عهود. (2016). 'اتجاهات وتصورات الطالبات الجامعيات حول تطبيق الفصل المقلوب في التعليم العالي', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 3(3), pp. 253-276. doi: 10.12816/0033319
الدريبى, عهود. اتجاهات وتصورات الطالبات الجامعيات حول تطبيق الفصل المقلوب في التعليم العالي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2016; 3(3): 253-276. doi: 10.12816/0033319
اتجاهات وتصورات الطالبات الجامعيات حول تطبيق الفصل المقلوب في التعليم العالي
طبقت هذه الدراسة شبه التجريبية على 52 طالبة من طالبات البکالوريوس بجامعة الملک سعود، وذلک بهدف التعرف على اتجاهاتهم وتصوراتهم حول تطبيق الفصل المقلوب (Flipping Class) في التعليم. وتکونت أداة الدراسة من استبانة لقياس الاتجاه، بالإضافة إلى خمسة أسئلة مفتوحة لقياس التصورات. هذا وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها : توجد اتجاهات إيجابية لدى طالبات البکالوروس فيما يتعلق باستخدام الفصل القلوب في التعليم ويعد الفصل القلوب أو التعليم المعکوس من الطرق الحديثة المتبعة في تطوير بيئات التعليم التعاونية وهو شکل من أشکال التعليم المدمجٍ الذي يشمل أي استخدام للتکنولوجيا للاستفادة من التعلم في الفصول الدراسية، بحيث يمکن للمدرس قضاء مزيد من الوقت في التفاعل مع الطلاب بدلاً من إلقاء المحاضرات. وهذا يتم بشکل أکثر شيوعًا باستخدام الفيديوهات التي يقوم بإعدادها المدرس والتي يشاهدها الطلاب خارج الأوقات الدراسية في الفصول. وأخيراً قامت الدراسة بعرض وبيان وشرح لعدد من الإجراءات والأساليب التعليمية الفاعلة في بيئات التعلم القائمة على الفصل المقلوب. وفي الختام قدمت الدراسة عدداً من التوصيات ذات صلة بالنتائج، أهمها التوصية بالتوسع في استخدام الفصل المقلوب في التعليم، ووجوب اتباع وتطبيق عدد من الاجراءات والأساليب التي تسهم في جعل عمليات وبيئات التعلم عبر الفصل المقلوب ناجحة وفعالة.