فاعلية استراتيجية تعليم الأقران في تنمية الأداءات المهارية في التدريبات المهنية لطلاب المدرسة الثانوية الصناعية تخصص (نجارة الأثاث) واتجاههم نحو المادة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة حلوان

10.12816/0028322

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تنمية الاداءات المهارية فى مادة التدريبات المهنية  والأتجاهات الإيجابية نحوها من خلال استراتيجية تعليم الأقران ، لدي طلاب المدرسة الثانوية الصناعية تخصص نجارة الأثاث ، وتکونت عينة البحث من (20) طالب درسوا المشروع التى تم بناؤه باستخدام استراتيجية تعليم الاقران ؛ وتکونت أدوات البحث من بطاقة ملاحظة الأداء المهارى، بطاقة تقويم المنتج النهائي ، مقياس اتجاهات الطلاب ، وطبقت أدوات البحث الثلاثة قبليا وبعديا علي مجموعة البحث، ، وتوصل الباحثة إلي النتائج التالية : يتمتع مشروع ( اللحامات) بعد إعادة صياغته وفقا لاستراتيجية تعليم الأقران ، بکفاءة وفعالية مقبولة  فى تنمية الاداءات المهارية فى مادة التدريبات المهنية ، وأتجاهاتهم الإيجابية نحوها لدى طلاب عينة البحث ، ووجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب في بطاقة ملاحظة الأداءات المهارية ، واتجاههم نحو المادة قبل وبعد التدريس لصالح التطبيق البعدي ويوصى البحث الحالى بعقد دورات تدريبية لمعلمي العملى بالمدارس الثانوية الصناعية لتدريبهم على إعداد دروس وفق استراتيجية تعليم  الأقران ، وتضمين دليل معلم العملى بالمدرسة الثانوية الصناعية شرحًا لکيفية إعداد الدروس باستخدام استراتيجية تعليم الأقران حتى يتسنى للمعلم معرفة الطريقة التي يدرس بها معرفة دقيقة.

الكلمات الرئيسية