• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
العدد العدد 2
المجلد المجلد 1 (2016)
محمد, صلاح. (2016). فاعلية برنامج تدريبي قائم على الاستکشاف في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى تلاميذ الصف الأول الثانوي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2(2), 161-194. doi: 10.12816/0028325
صلاح محمد محمود محمد. "فاعلية برنامج تدريبي قائم على الاستکشاف في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى تلاميذ الصف الأول الثانوي". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2, 2, 2016, 161-194. doi: 10.12816/0028325
محمد, صلاح. (2016). 'فاعلية برنامج تدريبي قائم على الاستکشاف في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى تلاميذ الصف الأول الثانوي', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2(2), pp. 161-194. doi: 10.12816/0028325
محمد, صلاح. فاعلية برنامج تدريبي قائم على الاستکشاف في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى تلاميذ الصف الأول الثانوي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2016; 2(2): 161-194. doi: 10.12816/0028325

فاعلية برنامج تدريبي قائم على الاستکشاف في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى تلاميذ الصف الأول الثانوي

المقالة 4، المجلد 2، العدد 2، إبريل 2016، الصفحة 161-194  XML PDF (1.08 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.12816/0028325
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
صلاح محمد محمود محمد
کلية التربية ببريدة جامعة القصيم
المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن فاعلية برنامج تدريبى قائم على الاستکشاف في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى التلاميذ وتکونت عينة الدراسة من عدد (14) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الثانوي طبق عليهم الباحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي، وکانت أدوات الدراسة المستخدمة عبارة عن برنامج الدراسة, مقياس التفکير التأملي, وبعد المعالجة الإحصائية توصلت النتائج إلى فاعلية برنامج الدراسة في تنمية جميع مهارات التفکير التأملي(العمل الاعتيادي-الفهم- التأمل- التأمل الناقد), ووجدت فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي الأول, والبعدي الثاني في التفکير التأملي, ومهاراته الفرعية لصالح القياس البعدى الثاني, بينما لم توجد فروق بينهم فى مهاراتي العمل الاعتيادي, والفهم وتوصلت النتائج أيضاً إلى عدم وجود فروق دالة بين متوسطات درجات الذکور والإناث.                            
الكلمات الرئيسية
فاعلية؛ برنامج تدريبي؛ الاستکشاف؛ مهارات التفکير التأملي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 80
تنزیل PDF: 364
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.