محمد, صلاح. (2016). فاعلية برنامج تدريبي قائم على الاستکشاف في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى تلاميذ الصف الأول الثانوي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2(2), 161-194. doi: 10.12816/0028325
صلاح محمد محمود محمد. "فاعلية برنامج تدريبي قائم على الاستکشاف في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى تلاميذ الصف الأول الثانوي". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2, 2, 2016, 161-194. doi: 10.12816/0028325
محمد, صلاح. (2016). 'فاعلية برنامج تدريبي قائم على الاستکشاف في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى تلاميذ الصف الأول الثانوي', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2(2), pp. 161-194. doi: 10.12816/0028325
محمد, صلاح. فاعلية برنامج تدريبي قائم على الاستکشاف في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى تلاميذ الصف الأول الثانوي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2016; 2(2): 161-194. doi: 10.12816/0028325
فاعلية برنامج تدريبي قائم على الاستکشاف في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى تلاميذ الصف الأول الثانوي
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن فاعلية برنامج تدريبى قائم على الاستکشاف في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى التلاميذ وتکونت عينة الدراسة من عدد (14) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الثانوي طبق عليهم الباحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي، وکانت أدوات الدراسة المستخدمة عبارة عن برنامج الدراسة, مقياس التفکير التأملي, وبعد المعالجة الإحصائية توصلت النتائج إلى فاعلية برنامج الدراسة في تنمية جميع مهارات التفکير التأملي(العمل الاعتيادي-الفهم- التأمل- التأمل الناقد), ووجدت فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي الأول, والبعدي الثاني في التفکير التأملي, ومهاراته الفرعية لصالح القياس البعدى الثاني, بينما لم توجد فروق بينهم فى مهاراتي العمل الاعتيادي, والفهم وتوصلت النتائج أيضاً إلى عدم وجود فروق دالة بين متوسطات درجات الذکور والإناث.