بلقاسم, صفاء. (2016). دور مناهج التربية الفنية في تنمية قيم المواطنة لدى طالبات المرحلة المتوسطة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2(2), 195-219. doi: 10.12816/0028326
صفاء عبدالوهاب بلقاسم. "دور مناهج التربية الفنية في تنمية قيم المواطنة لدى طالبات المرحلة المتوسطة". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2, 2, 2016, 195-219. doi: 10.12816/0028326
بلقاسم, صفاء. (2016). 'دور مناهج التربية الفنية في تنمية قيم المواطنة لدى طالبات المرحلة المتوسطة', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2(2), pp. 195-219. doi: 10.12816/0028326
بلقاسم, صفاء. دور مناهج التربية الفنية في تنمية قيم المواطنة لدى طالبات المرحلة المتوسطة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2016; 2(2): 195-219. doi: 10.12816/0028326
دور مناهج التربية الفنية في تنمية قيم المواطنة لدى طالبات المرحلة المتوسطة
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الدور الذي تقوم بها مناهج التربية الفنية في المرحلة المتوسطة لتنمية قيم المواطنة من وجهة نظر المعلمات ، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال إعداد استبيان يتکون من 54 عبارة مقسمة إلى محاور (القيم السياسية، القيم الاجتماعية ، القيم الاقتصادية ، القيم الجمالية ، القيم التربوية) من إعداد الباحثة، وطبقت الدراسة على عينة من المعلمات البالغ عددهم (29) معلمة من معلمات التربية الفنية ، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : أن المتوسطات الحسابية لعبارات دور مناهج التربية الفنية في تنمية قيم المواطنة لدى طالبات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات انحصرت ما بين (4.103-4.758) أي بين التقديرين القوي والقوي جدا ً . لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ((α ≤ 0.05 بين متوسط استجابات المعلمات تعزى لمتغير ( المؤهل الدراسي – سنوات الخبرة )