دور مناهج التربية الفنية في تنمية قيم المواطنة لدى طالبات المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة طيبة

10.12816/0028326

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الدور الذي تقوم بها مناهج التربية الفنية في المرحلة المتوسطة لتنمية قيم المواطنة من وجهة نظر المعلمات ، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال إعداد استبيان يتکون من 54 عبارة مقسمة إلى محاور  (القيم السياسية، القيم الاجتماعية ، القيم الاقتصادية ، القيم الجمالية ، القيم التربوية) من إعداد الباحثة، وطبقت الدراسة على عينة من المعلمات البالغ عددهم (29) معلمة من معلمات التربية الفنية ، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : أن المتوسطات الحسابية لعبارات دور مناهج التربية الفنية في تنمية قيم المواطنة لدى طالبات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات انحصرت ما بين (4.103-4.758) أي بين التقديرين القوي والقوي جدا ً . لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ((α ≤ 0.05  بين متوسط استجابات المعلمات تعزى لمتغير ( المؤهل الدراسي – سنوات الخبرة )

الكلمات الرئيسية