العکيلى, جبار, المالکى, محمود. (2016). فاعلية ذات المرشد التربوي وعلاقتها بالتفاعل الاجتماعي والنضج الاجتماعي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2(2), 221-258. doi: 10.12816/0028327
جبار وادى باهض العکيلى; محمود شاکر عبدالرازق المالکى. "فاعلية ذات المرشد التربوي وعلاقتها بالتفاعل الاجتماعي والنضج الاجتماعي". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2, 2, 2016, 221-258. doi: 10.12816/0028327
العکيلى, جبار, المالکى, محمود. (2016). 'فاعلية ذات المرشد التربوي وعلاقتها بالتفاعل الاجتماعي والنضج الاجتماعي', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2(2), pp. 221-258. doi: 10.12816/0028327
العکيلى, جبار, المالکى, محمود. فاعلية ذات المرشد التربوي وعلاقتها بالتفاعل الاجتماعي والنضج الاجتماعي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2016; 2(2): 221-258. doi: 10.12816/0028327
فاعلية ذات المرشد التربوي وعلاقتها بالتفاعل الاجتماعي والنضج الاجتماعي
1کلية التربية للعلوم الصرفة جامعـــــــــــــــة بغـــــــداد
2کليـــــــــــــــــــة التربيـــــــــــــــــــــــــة الجامعة المستنصرية
المستخلص
يستهدف البحث الحالي تعرف طبيعة العلاقة بين متغيرات البحث فاعلية ذات المرشد التربوي وعلاقته بالتفاعل الإجتماعي والنضج الإجتنماعي ، ومدى إسهام متغيري (التفاعل الإجتماعي ، والنضج الإجتماعي) في التباين الکلي لمتغير (فاعلية ذات المرشد). تألفت عينة البحث من (260) مرشداً ومرشدةً من تربية بغداد ( الکرخ والرصافة) ، وقد تم تطبيق مقاييس البحث الثلاثة ، وبإستعمال معامل إرتباط بيرسون والإختبار التائي t-test وتحليل الإنحدار المتعدد ، أظهرت نتائج البحث : وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً بين (فاعلية ذات المرشد) وکل من (التفاعل الإجتماعي ) و ( النضج الإجتماعي) . يسهم ( النضج الإجتماعي ) و (التفاعل الإجتماعي) بــــ (42.4 % ) من التباين الکلي في متغير (فاعلية ذات المرشد).