فاعلية ذات المرشد التربوي وعلاقتها بالتفاعل الاجتماعي والنضج الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية للعلوم الصرفة جامعـــــــــــــــة بغـــــــداد

2 کليـــــــــــــــــــة التربيـــــــــــــــــــــــــة الجامعة المستنصرية

10.12816/0028327

المستخلص

يستهدف البحث الحالي تعرف طبيعة العلاقة بين متغيرات البحث فاعلية ذات المرشد التربوي وعلاقته بالتفاعل الإجتماعي والنضج الإجتنماعي ، ومدى إسهام متغيري (التفاعل الإجتماعي ، والنضج الإجتماعي) في التباين الکلي لمتغير (فاعلية ذات المرشد). تألفت عينة البحث من (260) مرشداً ومرشدةً من تربية بغداد ( الکرخ والرصافة) ، وقد تم تطبيق مقاييس البحث الثلاثة ، وبإستعمال معامل إرتباط بيرسون والإختبار التائي t-test  وتحليل الإنحدار المتعدد ، أظهرت نتائج البحث : وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً بين (فاعلية ذات المرشد) وکل من (التفاعل الإجتماعي ) و ( النضج الإجتماعي) . يسهم ( النضج الإجتماعي ) و (التفاعل الإجتماعي) بــــ (42.4 % ) من التباين الکلي في متغير (فاعلية ذات المرشد).

الكلمات الرئيسية