1
کلية التربية للعلوم الصرفة جامعـــــــــــــــة بغـــــــداد
2
کليـــــــــــــــــــة التربيـــــــــــــــــــــــــة الجامعة المستنصرية
10.12816/0028327
المستخلص
يستهدف البحث الحالي تعرف طبيعة العلاقة بين متغيرات البحث فاعلية ذات المرشد التربوي وعلاقته بالتفاعل الإجتماعي والنضج الإجتنماعي ، ومدى إسهام متغيري (التفاعل الإجتماعي ، والنضج الإجتماعي) في التباين الکلي لمتغير (فاعلية ذات المرشد). تألفت عينة البحث من (260) مرشداً ومرشدةً من تربية بغداد ( الکرخ والرصافة) ، وقد تم تطبيق مقاييس البحث الثلاثة ، وبإستعمال معامل إرتباط بيرسون والإختبار التائي t-test وتحليل الإنحدار المتعدد ، أظهرت نتائج البحث : وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً بين (فاعلية ذات المرشد) وکل من (التفاعل الإجتماعي ) و ( النضج الإجتماعي) . يسهم ( النضج الإجتماعي ) و (التفاعل الإجتماعي) بــــ (42.4 % ) من التباين الکلي في متغير (فاعلية ذات المرشد).
العکيلى, جبار, & المالکى, محمود. (2016). فاعلية ذات المرشد التربوي وعلاقتها بالتفاعل الاجتماعي والنضج الاجتماعي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2(2), 221-258. doi: 10.12816/0028327
MLA
جبار وادى باهض العکيلى; محمود شاکر عبدالرازق المالکى. "فاعلية ذات المرشد التربوي وعلاقتها بالتفاعل الاجتماعي والنضج الاجتماعي", بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2, 2, 2016, 221-258. doi: 10.12816/0028327
HARVARD
العکيلى, جبار, المالکى, محمود. (2016). 'فاعلية ذات المرشد التربوي وعلاقتها بالتفاعل الاجتماعي والنضج الاجتماعي', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2(2), pp. 221-258. doi: 10.12816/0028327
VANCOUVER
العکيلى, جبار, المالکى, محمود. فاعلية ذات المرشد التربوي وعلاقتها بالتفاعل الاجتماعي والنضج الاجتماعي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2016; 2(2): 221-258. doi: 10.12816/0028327