متولي, شيماء. (2016). فاعلية إستراتيجيتي شبکات التفکير البصري والفورمات علي تنمية التفکير الاستدلالي ومفهوم الذات الاکاديمية لدي طالبات المرحلة الثانوية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 1(1), 151-194. doi: 10.12816/0023377
شيماء بهیج محمود متولي. "فاعلية إستراتيجيتي شبکات التفکير البصري والفورمات علي تنمية التفکير الاستدلالي ومفهوم الذات الاکاديمية لدي طالبات المرحلة الثانوية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 1, 1, 2016, 151-194. doi: 10.12816/0023377
متولي, شيماء. (2016). 'فاعلية إستراتيجيتي شبکات التفکير البصري والفورمات علي تنمية التفکير الاستدلالي ومفهوم الذات الاکاديمية لدي طالبات المرحلة الثانوية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 1(1), pp. 151-194. doi: 10.12816/0023377
متولي, شيماء. فاعلية إستراتيجيتي شبکات التفکير البصري والفورمات علي تنمية التفکير الاستدلالي ومفهوم الذات الاکاديمية لدي طالبات المرحلة الثانوية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2016; 1(1): 151-194. doi: 10.12816/0023377
فاعلية إستراتيجيتي شبکات التفکير البصري والفورمات علي تنمية التفکير الاستدلالي ومفهوم الذات الاکاديمية لدي طالبات المرحلة الثانوية
استهدف البحث التعرف علي فاعلية استراتيجيتي شبکات التفکير البصري والفورماتعلي تنمية التفکير الاستدلالي ومفهوم الذات الاکاديمية لدي طالبات الصف الأول الثانوي من خلال تدريس مادة الاقتصاد المنزلي، وللتحقق من ذلک تم إعداد مقياس التفکير الاستدلالي ومقياس مفهوم الذات الاکاديمية من إعداد الباحثة، وتم التأکد من صدق وثبات الأدوات، کما تم إعداد وحده وتصميمها باستخدام استراتيجيتي شبکات التفکير البصري والفورمات واستخدمت الباحثة التصميم شبه التجريبيحيث قسمت عينه الدراسة الي ثلاث مجموعات (المجموعة التجريبية الأولي درست بإستراتيجية شبکات التفکير البصري، المجموعة التجريبية الثانية درست بإستراتيجية الفورمات والمجموعة الضابطة درست بالطريقة التقليدية)، وبعد تطبيق أدوات الدراسة قبلياً للتأکد من تکافؤ المجموعات الثلاثة تم إخضاع المجموعات التجريبية للتدريس، وبعد الانتهاء من تطبيق الإستراتيجيتين تم تطبيق أدواتالدراسة علي مجموعات الدراسة الثلاثة بعدياً، ثم تم جمع ورصد النتائج ومعالجاتها إحصائياً وتوصلت النتائج الي وجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعتين التجريبيتين التي درست بإستراتيجيتي شبکات التفکير البصري والفورمات ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة في مقياس التفکير الاستدلالي ومقياس مفهوم الذات الأکاديمية لصالح طالبات المجموعتين التجريبيتين. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الاولي التي درست بإستراتيجية شبکات التفکير البصري و متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية في مقياس التفکير الاستدلالي، کما وجدت علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلاله (0,01) بين التفکير الاستدلالي ومفهوم الذات الاکاديمية لدي عينه الدراسة.