• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
العدد العدد 1
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
النوري, د. إبراهيم عبد الله حسن, دعوس, د. خالد أحمد محمد, مصطفى, إيمان رياض ياسين. (2022). أثر دورة المتقدمين لوظيفة مدير مدرسة (دورة التهيئة) على تطوير کفاياتهم الإدارية من وجهة نظرهم" في مديريات (رام الله، القدس، ضواحي القدس، أريحا). بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 27(1), 13-39. doi: 10.21608/raes.2022.247265
د. إبراهيم عبد الله حسن النوري; د. خالد أحمد محمد دعوس; إيمان رياض ياسين مصطفى. "أثر دورة المتقدمين لوظيفة مدير مدرسة (دورة التهيئة) على تطوير کفاياتهم الإدارية من وجهة نظرهم" في مديريات (رام الله، القدس، ضواحي القدس، أريحا)". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 27, 1, 2022, 13-39. doi: 10.21608/raes.2022.247265
النوري, د. إبراهيم عبد الله حسن, دعوس, د. خالد أحمد محمد, مصطفى, إيمان رياض ياسين. (2022). 'أثر دورة المتقدمين لوظيفة مدير مدرسة (دورة التهيئة) على تطوير کفاياتهم الإدارية من وجهة نظرهم" في مديريات (رام الله، القدس، ضواحي القدس، أريحا)', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 27(1), pp. 13-39. doi: 10.21608/raes.2022.247265
النوري, د. إبراهيم عبد الله حسن, دعوس, د. خالد أحمد محمد, مصطفى, إيمان رياض ياسين. أثر دورة المتقدمين لوظيفة مدير مدرسة (دورة التهيئة) على تطوير کفاياتهم الإدارية من وجهة نظرهم" في مديريات (رام الله، القدس، ضواحي القدس، أريحا). بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2022; 27(1): 13-39. doi: 10.21608/raes.2022.247265

أثر دورة المتقدمين لوظيفة مدير مدرسة (دورة التهيئة) على تطوير کفاياتهم الإدارية من وجهة نظرهم" في مديريات (رام الله، القدس، ضواحي القدس، أريحا)

المقالة 2، المجلد 27، العدد 1 - الرقم المسلسل للعدد 27، يوليو 2022، الصفحة 13-39  XML PDF (769.05 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2022.247265
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
د. إبراهيم عبد الله حسن النوري1؛ د. خالد أحمد محمد دعوس2؛ إيمان رياض ياسين مصطفى3
1جامعة السودان للعلوم والتکنواوجيا الخرطوم السودان
2جامعة النيلين الخرطوم السودان
3جامعة القدس أبوديس فلسطين
المستخلص
 

المستخلص:

هدفت الدراسة للتعرف على مدى أثر دورة المتقدمين لوظيفة مدير مدرسة (دورة التهيئة) في تطوير کفاياتهم الادارية، وتکون مجتمع الدراسة من المتقدمين لوظيفة مدير مدرسة، وتکونت عينة الدراسة من(46)متقدماً، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، واستخدم الباحثون المنهج الوصفي، وطبقت الدراسة باستخدام استبانه قام الباحثون بإعدادها تکونت من قسمين؛ القسم الأول يتضمن المعلومات  العامة عن المتدرب، والقسم الثاني يتضمن (50) فقرة لقياس أثر التدريب، والتي تم حصرها في هذه الدراسة في المجالات الخمسة الآتية: التخطيط وإعداد الخطة المدرسية، قيادة عملية التعليم والتعلم، العلاقات الداخلية والخارجية، أخلاقيات المهنة، تفعيل التکنولوجيا، وتم التأکد من صدقها وثباتها بالطرق الإحصائية المناسبة. وأظهرت نتائج الدراسة (أن الدرجة الکلية لاتجاهات عينة الدراسة أثر دورة المتقدمين لوظيفة مدير مدرسة على تطوير کفاياتهم الإدارية من وجهة نظرهم کانت قبل الدورة  بنسبة مئوية 73.2%  وهي نسبة متوسطة، أما بعد الدورة فکانت 94.9% وهي نسبة عاليه)، في ضوء هذه النتائج أظهرت الدورة تحسين في تطوير کفاياتهم، أوصت الدراسة بعدة توصيات منها: ضرورة تعزيز أخلاقيات المهنة لدى مدير المدارس، وتعزيز مفاهيم ومهارات الاتصال والتواصل لدى مديري المدرسة.
 
الكلمات الرئيسية
کلمات مفتاحية: مدير المدرسة؛ دورة التهئية؛ کفايات إدارية؛ اخلاقيات المهنة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 155
تنزیل PDF: 301
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.