النوري, د. إبراهيم عبد الله حسن, دعوس, د. خالد أحمد محمد, مصطفى, إيمان رياض ياسين. (2022). أثر دورة المتقدمين لوظيفة مدير مدرسة (دورة التهيئة) على تطوير کفاياتهم الإدارية من وجهة نظرهم" في مديريات (رام الله، القدس، ضواحي القدس، أريحا). بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 27(1), 13-39. doi: 10.21608/raes.2022.247265
د. إبراهيم عبد الله حسن النوري; د. خالد أحمد محمد دعوس; إيمان رياض ياسين مصطفى. "أثر دورة المتقدمين لوظيفة مدير مدرسة (دورة التهيئة) على تطوير کفاياتهم الإدارية من وجهة نظرهم" في مديريات (رام الله، القدس، ضواحي القدس، أريحا)". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 27, 1, 2022, 13-39. doi: 10.21608/raes.2022.247265
النوري, د. إبراهيم عبد الله حسن, دعوس, د. خالد أحمد محمد, مصطفى, إيمان رياض ياسين. (2022). 'أثر دورة المتقدمين لوظيفة مدير مدرسة (دورة التهيئة) على تطوير کفاياتهم الإدارية من وجهة نظرهم" في مديريات (رام الله، القدس، ضواحي القدس، أريحا)', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 27(1), pp. 13-39. doi: 10.21608/raes.2022.247265
النوري, د. إبراهيم عبد الله حسن, دعوس, د. خالد أحمد محمد, مصطفى, إيمان رياض ياسين. أثر دورة المتقدمين لوظيفة مدير مدرسة (دورة التهيئة) على تطوير کفاياتهم الإدارية من وجهة نظرهم" في مديريات (رام الله، القدس، ضواحي القدس، أريحا). بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2022; 27(1): 13-39. doi: 10.21608/raes.2022.247265
أثر دورة المتقدمين لوظيفة مدير مدرسة (دورة التهيئة) على تطوير کفاياتهم الإدارية من وجهة نظرهم" في مديريات (رام الله، القدس، ضواحي القدس، أريحا)
1جامعة السودان للعلوم والتکنواوجيا الخرطوم السودان
2جامعة النيلين الخرطوم السودان
3جامعة القدس أبوديس فلسطين
المستخلص
المستخلص:
هدفت الدراسة للتعرف على مدى أثر دورة المتقدمين لوظيفة مدير مدرسة (دورة التهيئة) في تطوير کفاياتهم الادارية، وتکون مجتمع الدراسة من المتقدمين لوظيفة مدير مدرسة، وتکونت عينة الدراسة من(46)متقدماً، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، واستخدم الباحثون المنهج الوصفي، وطبقت الدراسة باستخدام استبانه قام الباحثون بإعدادها تکونت من قسمين؛ القسم الأول يتضمن المعلومات العامة عن المتدرب، والقسم الثاني يتضمن (50) فقرة لقياس أثر التدريب، والتي تم حصرها في هذه الدراسة في المجالات الخمسة الآتية: التخطيط وإعداد الخطة المدرسية، قيادة عملية التعليم والتعلم، العلاقات الداخلية والخارجية، أخلاقيات المهنة، تفعيل التکنولوجيا، وتم التأکد من صدقها وثباتها بالطرق الإحصائية المناسبة. وأظهرت نتائج الدراسة (أن الدرجة الکلية لاتجاهات عينة الدراسة أثر دورة المتقدمين لوظيفة مدير مدرسة على تطوير کفاياتهم الإدارية من وجهة نظرهم کانت قبل الدورة بنسبة مئوية 73.2% وهي نسبة متوسطة، أما بعد الدورة فکانت 94.9% وهي نسبة عاليه)، في ضوء هذه النتائج أظهرت الدورة تحسين في تطوير کفاياتهم، أوصت الدراسة بعدة توصيات منها: ضرورة تعزيز أخلاقيات المهنة لدى مدير المدارس، وتعزيز مفاهيم ومهارات الاتصال والتواصل لدى مديري المدرسة.