أبو رعيان, د. سحر عبد الله, نصيف, د. خديجة عبد الله. (2022). درجة توافر القيم الإيجابية وأهميتها لطلاب جامعة الملک عبد العزيز بجدة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 27(1), 67-110. doi: 10.21608/raes.2022.247267
د. سحر عبد الله أبو رعيان; د. خديجة عبد الله نصيف. "درجة توافر القيم الإيجابية وأهميتها لطلاب جامعة الملک عبد العزيز بجدة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 27, 1, 2022, 67-110. doi: 10.21608/raes.2022.247267
أبو رعيان, د. سحر عبد الله, نصيف, د. خديجة عبد الله. (2022). 'درجة توافر القيم الإيجابية وأهميتها لطلاب جامعة الملک عبد العزيز بجدة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 27(1), pp. 67-110. doi: 10.21608/raes.2022.247267
أبو رعيان, د. سحر عبد الله, نصيف, د. خديجة عبد الله. درجة توافر القيم الإيجابية وأهميتها لطلاب جامعة الملک عبد العزيز بجدة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2022; 27(1): 67-110. doi: 10.21608/raes.2022.247267
درجة توافر القيم الإيجابية وأهميتها لطلاب جامعة الملک عبد العزيز بجدة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
1أستاذ مساعد الإدارة التربوية کلية الدراسات التربوية جامعة الملک عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية
2أستاذ مساعد علم الاجتماع کلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة الملک عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية
المستخلص
مستخلص:
هدف البحث إلى تعرف درجة توافر القيم الأخلاقية لدي طلاب وطالبات جامعة الملک عبد العزيز، وتم التوصل إلي مجموعة من القيم تمثلت في 6 قيم أساسية و48 قيمة فرعية. اعتمد البحث على المنهج الکمي ذو التصميم المسحي، وتم اعداد استبانة وتقنينها وطبقت على عينة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.وأوضحت أهم النتائج أن درجة موافقه أعضاء هيئة التدريس على توافر القيم الإخلاقية لدي طلاب وطالبات الجامعه جاءت بتقدير" الي حد ما " ، أما درجة الأهمية جاءت بدرجة أهمية متوسطة بشکل عام ، و لا يوجد فرق دال احصائيا بين درجة موافقة أعضاء هيئة التدريس على توافر القيم وفقا للنوع( الذکور والأناث ) ، ووجد فرق دال احصائيا لدرجة الأهمية لصالح الإناث. ويوجد فرق دال احصائيا بين درجة موافقة أعضاء هيئة التدريس على توافر القيم لدي الطلاب وفقا للتخصص( علمي وأدبي ) لصالح تخصص الکليات الأدبية .کذلک وجد فرق لدرجة الأهمية لصالح الکليات العلمية. وأوصي البحث بالاهتمام بتنمية القيم الأخلاقية لطلاب الجامعات، و تدريب أعضاء هيئة التدريس والعاملون بالجامعات على کيفية تنمية القيم الأخلاقية للطلاب.