تنمية مهارات إنتاج ملف الإنجاز الإلکتروني في مجال الإقتصاد وأثره فى تنمية المفاهيم الاقتصادية لدي طلاب المدارس الثانوية التجارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ المناهج وطرق تدريس العلوم التجارية ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة طنطا

2 باحثة بقسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

المستخلص:

 هدف البحث الحالي الکشف عن أثر التمکن من مهارات إنتاج ملف الإنجاز الإلکتروني فى تنمية المفاهيم الإقتصادية لدي طلاب المدارس الثانوية التجارية ، وتم إعداد  أدوات البحث ،  وتمثلت في إختبار المفاهيم الاقتصادية وبطاقة تقييم ملفات الإنجاز الإلکترونية، وتم التطبيق على ثلاث وحدات من مقرر الاقتصاد  لطلاب الصف الأول الثانوي التجاري،  عددهم (24) طالبة کمجموعة تجريبية، (24) کمجموعة ضابطة ، وتم تطبيق أدوات البحث  قبلياً وبعدياً، وأعتمد البحث علي المنهج مختلط وتصميم المجموعة الواحدة المناسبة لطبيعة البحث، وکشفت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (≤0.05) بين المتوسطات المعدلة لدرجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق  القبلي والبعدي في إختبار المفاهيم الاقتصادية لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وتحليل نتائج ملفات الإنجاز الإلکتروني لطلاب المجموعة التجريبية؛ اتضح أن (11) طالب حصل على أداء نموذجى،  (13) طالب حصل على مستوى ماهر؛ وهذا يرجع إلي تحسين أداء الطلاب؛ وهذه النتائج أکدت فاعلية  إنتاج ملف الإنجاز الإلکتروني في تنمية المفاهيم الإقتصادية، وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج ، قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات التربوية لتعميم  نتائج البحث.
 

الكلمات الرئيسية