• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
العدد العدد 1
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
الشريف, د. ليلى مبارک, السقاف, د. علوية عبد الله, العتيبي, أ. رنا محمد. (2022). مستوى ممارسات التربية الإيجابية لدى معلمي التربية الخاصة في المدارس الحکومية للمرحلة الابتدائية في مدينة جدة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 27(1), 183-220. doi: 10.21608/raes.2022.247411
د. ليلى مبارک الشريف; د. علوية عبد الله السقاف; أ. رنا محمد العتيبي. "مستوى ممارسات التربية الإيجابية لدى معلمي التربية الخاصة في المدارس الحکومية للمرحلة الابتدائية في مدينة جدة". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 27, 1, 2022, 183-220. doi: 10.21608/raes.2022.247411
الشريف, د. ليلى مبارک, السقاف, د. علوية عبد الله, العتيبي, أ. رنا محمد. (2022). 'مستوى ممارسات التربية الإيجابية لدى معلمي التربية الخاصة في المدارس الحکومية للمرحلة الابتدائية في مدينة جدة', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 27(1), pp. 183-220. doi: 10.21608/raes.2022.247411
الشريف, د. ليلى مبارک, السقاف, د. علوية عبد الله, العتيبي, أ. رنا محمد. مستوى ممارسات التربية الإيجابية لدى معلمي التربية الخاصة في المدارس الحکومية للمرحلة الابتدائية في مدينة جدة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2022; 27(1): 183-220. doi: 10.21608/raes.2022.247411

مستوى ممارسات التربية الإيجابية لدى معلمي التربية الخاصة في المدارس الحکومية للمرحلة الابتدائية في مدينة جدة

المقالة 7، المجلد 27، العدد 1 - الرقم المسلسل للعدد 27، يوليو 2022، الصفحة 183-220  XML PDF (823.94 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2022.247411
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
د. ليلى مبارک الشريف1؛ د. علوية عبد الله السقاف2؛ أ. رنا محمد العتيبي3
1أستاذ التربية الخاصة المساعد قسم التربية الخاصة کلية الدراسات العليا التربوية جامعة الملک عبد العزيز
2أستاذ التربية الخاصة المساعد قسم التربية الخاصة کلية الدراسات العليا التربوية جامعة الملک عبد العزيز
3طالبة دراسات عليا (ماجستير) قسم التربية الخاصة کلية الدراسات العليا التربوية جامعة الملک عبد العزيز المملکة العربية السعودية
المستخلص
 

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى الکشف عن مستوى ممارسات التربية الإيجابية لدى معلمي التربية الخاصة في المدارس الابتدائية بمدينة جدة، وتحديد أکثر وأقل هذه الممارسات شيوعًا لديهم في أبعاد التربية الإيجابية الثلاثة؛ الفنيات التربوية، والمهارات التربوية، والوعي التربوي. وذلک من خلال بناء استبانة تکونت في صورتها النهائية من (27) فقرة وتطبيقها على (72) من معلمي التربية الخاصة في المرحلة الابتدائية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى ارتفاع درجة ممارسات التربية الإيجابية لدى معلمي التربية الخاصة بکافة أبعادها. کما کشفت عن انتشار توظيف معلمي التربية الخاصة للفنيات التربوية التي تتضمن مهارة الملاحظة مثل ملاحظة نقاط القوة للأطفال وتوظيفها في العملية التربوية، بينما يقل استعمال الفنيات التربوية التي تتطلب مهارات تحليل وربط مثل تدريب الأطفال على مهارات التحکم بالذات لتحديد أسباب انفعالاتهم. کما توصلت نتائج الدراسة إلى اکتساب معلمي التربية الخاصة للمهارات التربوية التي لها أثر مباشر وسريع کالتعزيز والثناء في مقابل افتقارهم للمهارات التي لها أثر بطيء وبعيد المدى کتمارين الاسترخاء والتأمل والحوار اليومي. وأخيرًا فقد أظهرت نتائج الدراسة ارتفاع الوعي التربوي المتعلق بخصائص طلبة المرحلة الابتدائية وحاجاتهم ودوافعهم في مقابل انخفاض الوعي التربوي المتعلق بالمعرفة والاطلاع على ممارسات التربية الإيجابية، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات کانت أهمها: إقامة ورش العمل والدورات التوعوية لمعلمي التربية الخاصة في مجال ممارسات التربية الإيجابية ومبادئها وأهدافها، وتثقيفهم بنظريات الإرشاد النفسي لطلبة المرحلة الابتدائية. تعزيز تطبيق ممارسات التربية الإيجابية من خلال تضمين هذه الممارسات في بنود تقييم أداء معلمي التربية الخاصة من قبل مشرفيهم.
 
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: التربية الإيجابية؛ علم النفس الإيجابي؛ التربية الخاصة؛ المهارات التربوية؛ الفنيات التربوية؛ الوعي التربوي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 517
تنزیل PDF: 610
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.