• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
العدد العدد 1
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
الحصين, أ. بتول بنت محمد شايع, البليهي, إشراف : د. ريا بنت إبراهيم عبد الرحمن. (2022). تصور مقترح لتفعيل دور المکتبات المدرسية بمراکز مصادر التعلم لتنمية مهارات الطلاب القرائية للصف الرابع الابتدائي في ضوء متطلبات اختبارات pirls الدولية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 27(1), 221-266. doi: 10.21608/raes.2022.247412
أ. بتول بنت محمد شايع الحصين; إشراف : د. ريا بنت إبراهيم عبد الرحمن البليهي. "تصور مقترح لتفعيل دور المکتبات المدرسية بمراکز مصادر التعلم لتنمية مهارات الطلاب القرائية للصف الرابع الابتدائي في ضوء متطلبات اختبارات pirls الدولية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 27, 1, 2022, 221-266. doi: 10.21608/raes.2022.247412
الحصين, أ. بتول بنت محمد شايع, البليهي, إشراف : د. ريا بنت إبراهيم عبد الرحمن. (2022). 'تصور مقترح لتفعيل دور المکتبات المدرسية بمراکز مصادر التعلم لتنمية مهارات الطلاب القرائية للصف الرابع الابتدائي في ضوء متطلبات اختبارات pirls الدولية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 27(1), pp. 221-266. doi: 10.21608/raes.2022.247412
الحصين, أ. بتول بنت محمد شايع, البليهي, إشراف : د. ريا بنت إبراهيم عبد الرحمن. تصور مقترح لتفعيل دور المکتبات المدرسية بمراکز مصادر التعلم لتنمية مهارات الطلاب القرائية للصف الرابع الابتدائي في ضوء متطلبات اختبارات pirls الدولية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2022; 27(1): 221-266. doi: 10.21608/raes.2022.247412

تصور مقترح لتفعيل دور المکتبات المدرسية بمراکز مصادر التعلم لتنمية مهارات الطلاب القرائية للصف الرابع الابتدائي في ضوء متطلبات اختبارات pirls الدولية

المقالة 8، المجلد 27، العدد 1 - الرقم المسلسل للعدد 27، يوليو 2022، الصفحة 221-266  XML PDF (864.47 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2022.247412
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ. بتول بنت محمد شايع الحصين1؛ إشراف : د. ريا بنت إبراهيم عبد الرحمن البليهي2
1باحثة ماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
2أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بقسم المناهج وطرق التدريسبکلية التربيةجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملکة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:

هدفت الدراسة إلى الکشف عن معوقات تفعيل دور المکتبات المدرسية في تنمية مهارات القراءة لدى طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية من وجهة نظر أمناء وأمينات مراکز مصادر التعلم في ضوء متطلبات اختبارات Pirls الدولية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق استبانة على عينة عشوائية بسيطة قوامها (224) وتم تحليل البيانات باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية، من أهمها: المتوسطات الحسابية، واختبار اختبار (ت) Independent Samples Test واختبار تحليل التباين أحادي الاتجاه (ANOVA).وأظهرت النتائج أن المعوقات التي تحول دون تفعيل دور المکتبات المدرسية في تنمية المهارات القرائية في ضوء اختبارات Pirls کانت بدرجة کبيرة ومتوسط حسابي (4,08) حيث أتت في المقدمة المعوقات المتعلقة بالطالب، وتمثلت أکبر المعوقات المتعلقة به في اعتماده على الکتاب المدرسي فقط في تحصيل المعلومات، يليها المعوقات المتعلقة بالإمکانات المادية والفنية، وتمثلت أکبر المعوقات المتعلقة بالإمکانيات المادية والفنية في ندرة وجود رکن مکتبة مدرسية في غرفة الصف الدراسي، ثم المعوقات المتعلقة بالنظام التعليمي، وتمثلت أکبر المعوقات المتعلقة بالنظام التعليمي في ندرة تقديم القراءة کمجال منفصل عن المنهج الدراسي ، وأخيرا جاءت المعوقات المتعلقة بالمعلم في المرتبة الأخيرة ، وتمثلت أکبر المعوقات المتعلقة بالمعلم في ندرة تدريب المعلم في استغلال المصادر المکتبية.کما قدمت الباحثة تصوراً مقترحاً لتفعيل دور المکتبات المدرسية في تنمية مهارات القراءة لدى طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية في ضوء متطلبات اختبارات Pirls الدولية.
 
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: تصور مقترح لتفعيل دور المکتبات المدرسية؛ تنمية مهارات القراءة؛ اختباراتPirls الدولية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 221
تنزیل PDF: 340
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.