• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
سعادة, أ.د. جودت أحمد, عضيبات, د. أنس عدنان. (2022). تدريس العلوم لطلبة السادس الأساسي باستخدام مهارة الحجر المتدحرج ومهارة الإثارة العشوائية، وأثر ذلك في التحصيل والتفكير العلمي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 28(1), 13-42. doi: 10.21608/raes.2022.265936
أ.د. جودت أحمد سعادة; د. أنس عدنان عضيبات. "تدريس العلوم لطلبة السادس الأساسي باستخدام مهارة الحجر المتدحرج ومهارة الإثارة العشوائية، وأثر ذلك في التحصيل والتفكير العلمي". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 28, 1, 2022, 13-42. doi: 10.21608/raes.2022.265936
سعادة, أ.د. جودت أحمد, عضيبات, د. أنس عدنان. (2022). 'تدريس العلوم لطلبة السادس الأساسي باستخدام مهارة الحجر المتدحرج ومهارة الإثارة العشوائية، وأثر ذلك في التحصيل والتفكير العلمي', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 28(1), pp. 13-42. doi: 10.21608/raes.2022.265936
سعادة, أ.د. جودت أحمد, عضيبات, د. أنس عدنان. تدريس العلوم لطلبة السادس الأساسي باستخدام مهارة الحجر المتدحرج ومهارة الإثارة العشوائية، وأثر ذلك في التحصيل والتفكير العلمي. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2022; 28(1): 13-42. doi: 10.21608/raes.2022.265936

تدريس العلوم لطلبة السادس الأساسي باستخدام مهارة الحجر المتدحرج ومهارة الإثارة العشوائية، وأثر ذلك في التحصيل والتفكير العلمي

المقالة 2، المجلد 28، العدد 1 - الرقم المسلسل للعدد 28، أكتوبر 2022، الصفحة 13-42  XML PDF (742.99 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2022.265936
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ.د. جودت أحمد سعادة1؛ د. أنس عدنان عضيبات2
1أستاذ جامعي متقاعد جامعة الشرق الأوسط (الأردن)
2الجامعة الإسلامية بولاية منيسوتا الأمريكية
المستخلص
المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى تدريس العلوم لطلبة السادس الأساسي باستخدام مهارة الحجر المتدحرج  ومهارة الإثارة العشوائية، وأثر ذلك في التحصيل والتفكير العلمي، وذلك بمحافظة جرش الأردنية. وتألفت عينة الدراسة من (124) طالباً ، تمّ اختيارهم بالطريقة القصديةمن ثلاث مدارس مختلفة. وقد طور القائمان على الدراسةاختباراً  تحصيلياً مع تبني مقياساً للتفكير العلمي. ومن أجل الإجابة عن أسئلة الدراسة وتحقيق أهدافها الأساسية، فقد قام الباحثان باستخدام كلٍ من المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي المصاحب، مع استخدام المقارنات البعدية بطريقة LSDلبيان الفروق الزوجية الدالة إحصائياً بين المتوسطات الحسابية. وقد أظهرت النتائج وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائية بين متوسطات أداء مجموعات الدراسة باختلاف طريقة التدريس المستخدمة (الإثارة العشوائية ، والحجر المتدحرج، والطريقة الاعتيادية)، وذلكعلى كلٍ من الاختبار التحصيلي البعدي والتفكير العلمي، وأن الفرق كان لصالح متوسط أفرد المجموعة الذين درسوا باستخدام مهارة (الحجر المتدحرج) عند مقارنتهم مع متوسط المجموعة الضابطة الذين درسوا مادة العلوم بالطريقة الاعتيادية، وكذلك عند مقارنتهم بأفرد المجموعة الذين درسوا مادة العلوم باستخدام مهارة (الإثارة العشوائية). وقد أوصت الدراسة بإجراء دراسة ميدانية حول أثر تدريس مادة العلوم بمهارة الحجر المتدحرج ومهارة الإثارة العشوائية في صفوف المرحلة المتوسطة العليا والمرحلة الثانوية، وتضمين مناهج العلوم وكتبها وأدلة معلميها نماذج لدروس تقوم على مهارة الاثارة العشوائية، ومهارة الحجر المتدحرج للتعلم حتى يستفيد  منها المعلمون في تدريسهم.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: مهارة الحجر المتدحرج؛ مهارة الإثارة العشوائية؛ التحصيل؛ التفكير العلمي؛ تدريس العلوم
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 754
تنزیل PDF: 475
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.