" أثر استخدام الكتاب الإلكتروني في تنمية مهارات تصميم واستخدام قواعد البيانات (SQL) لدى الطلاب المندفعين والمتروين "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس نظم المعلومات بقسم نظم المعلومات الإدارية بالمعهد العالي للدراسات النوعية بمصر الجديدة

المستخلص

المستخلص:

سعى البحث الحالى إلى التعرف على أثر اختلاف الأسلوب المعرفي (الاندفاع/ التروي)على كل من التحصيل المعرفي والأداء المهاري لمهارات استخدام وتصميم قواعد البيانات SQL لدى طلاب شعبة نظم المعلومات الإدارية الدارسين لمقرر قواعد البيانات 2 واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي بهدف قياس أثر متغير مستقل أو أكثر على هدف تابع أو أكثر واشتمل البحث على متغير مستقل هو الكتاب الإلكتروني ومتغير تصنيفي (الاندفاع/التروى) واستخدم الباحث اختبار إلكتروني تحصيلي مصور للجانب المعرفي وبطاقة ملاحظة للأداء المهاري وتوصل الباحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات المجموعات التجريبية فى الاختبار التحصيلي والأداء المهاري لصالح الطلاب المتروين واختتم البحث بتقديم مجموعة من البحوث المقترحة والتوصيات.
 

الكلمات الرئيسية