• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
بلوشي, أ. سوسن علي حسين. (2022). اتجاهات معلمي العلوم لخفض الفاقد التعليمي للصف التاسع بالمرحلة المتوسطة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 28(1), 133-150. doi: 10.21608/raes.2022.265943
أ. سوسن علي حسين بلوشي. "اتجاهات معلمي العلوم لخفض الفاقد التعليمي للصف التاسع بالمرحلة المتوسطة". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 28, 1, 2022, 133-150. doi: 10.21608/raes.2022.265943
بلوشي, أ. سوسن علي حسين. (2022). 'اتجاهات معلمي العلوم لخفض الفاقد التعليمي للصف التاسع بالمرحلة المتوسطة', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 28(1), pp. 133-150. doi: 10.21608/raes.2022.265943
بلوشي, أ. سوسن علي حسين. اتجاهات معلمي العلوم لخفض الفاقد التعليمي للصف التاسع بالمرحلة المتوسطة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2022; 28(1): 133-150. doi: 10.21608/raes.2022.265943

اتجاهات معلمي العلوم لخفض الفاقد التعليمي للصف التاسع بالمرحلة المتوسطة

المقالة 6، المجلد 28، العدد 1 - الرقم المسلسل للعدد 28، أكتوبر 2022، الصفحة 133-150  XML PDF (609.11 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2022.265943
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
أ. سوسن علي حسين بلوشي
كلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بالكويت مدرب متخصص ب
المستخلص
المستخلص:

هدف البحث إلى التعرف على المشكلات التعليمية التي تزيد من حدة الفاقد التعليمي بنظام التعليم بدولة الكويت، وللتصدي لهذه المشكلة، والتعرف على أهم المشكلات المسببة للفاقد التعليمي في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر عينة الدراسة، والوقوف على أثر متغير (الجنس – الخبرة – المنطقة الجغرافية) في قياس اتجاهات معلمي المرحلة المتوسطة للفاقد التعليمي في مادة العلوم، وتقديم مقترحات للحد من الفاقد التعليمي في المرحلة المتوسطة في المستقبل في حالة قدوم أي ظروف مشابهة لفيروس كورونا على البلاد، ومن أجل ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أدوات البحث في استبانة مكونة من 22 فقرة لقياس اتجاهات معلمي المرحلة المتوسطة حول الفاقد التعليمي لمادة العلوم، وتم تطبيق الاستبانة على عينة الدراسة والبالغ عددهم(40) معلمًا ومعلمة ممن يدرسون مقرر العلوم للصف التاسع بالمرحلة المتوسطة، وتم إجراء المعالجات الإحصائية المناسبة، وتم الوصول إلى عدة نتائج أهمها أن مقياس اتجاهات معلمي المرحلة المتوسطة للفاقد التعليمي بمادة العلوم العلوم ملائم للاستخدام حيث أظهرت نتائج الدراسة أن الدرجة الكلية كانت مرتفعة حيث بلغ المتوسط الحسابي(4.07) والنسبة المئوية بلغت (0,81)، وحاز المقياس على تقدير المعلمين بغض النظر عن المتغيرات التي تناولتها الدراسة، حيث أظهرت النتائج عدم وجود فروق مهمة بين تقديرات المعلمين والمعلمات في تقويم كتاب العلوم تعزى للخبرة أو المؤهل العلمي أو جنس المعلم، وضرورة وجود أنشطة تفاعلية بسيطة وغير مكلفة تشرك الطالب والمعلم معًا في إنتاجها، وفي ضوء ذلك قُدمت التوصيات والمقترحات وكان من أهمها التركيز على محتوى كتاب العلوم بالمرحلة المتوسطة في الكويت وتحديث محتواه، وإشراك المعلمين في وضع الكتاب المدرسي وتصميمه.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: الفاقد التعليمي- مقرر العلوم؛ اتجاهات معلمي العلوم - المرحلة المتوسطة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 244
تنزیل PDF: 495
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.