• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
خـورشـيد, أ. عصمـت مصباح. (2022). وَاقِـــع توظيف أدوات التكنولوجيا المُسَاعِدَة في أدب الطفل لتنمية الوعي البيئي والصحي لدى الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 28(2), 55-94. doi: 10.21608/raes.2022.265983
أ. عصمـت مصباح خـورشـيد. "وَاقِـــع توظيف أدوات التكنولوجيا المُسَاعِدَة في أدب الطفل لتنمية الوعي البيئي والصحي لدى الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 28, 2, 2022, 55-94. doi: 10.21608/raes.2022.265983
خـورشـيد, أ. عصمـت مصباح. (2022). 'وَاقِـــع توظيف أدوات التكنولوجيا المُسَاعِدَة في أدب الطفل لتنمية الوعي البيئي والصحي لدى الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 28(2), pp. 55-94. doi: 10.21608/raes.2022.265983
خـورشـيد, أ. عصمـت مصباح. وَاقِـــع توظيف أدوات التكنولوجيا المُسَاعِدَة في أدب الطفل لتنمية الوعي البيئي والصحي لدى الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2022; 28(2): 55-94. doi: 10.21608/raes.2022.265983

وَاقِـــع توظيف أدوات التكنولوجيا المُسَاعِدَة في أدب الطفل لتنمية الوعي البيئي والصحي لدى الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة

المقالة 3، المجلد 28، العدد 2، أكتوبر 2022، الصفحة 55-94  XML PDF (745.32 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2022.265983
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
أ. عصمـت مصباح خـورشـيد
مدرس مساعد بقسم الطفولة بكلية التربيةجامعة طنطا
المستخلص
المستخلص:

تلبيةً لرؤية 2030 للحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة، و مع التطور التكنولوجي كان التوجه بالتكنولوجيا المُسَاعِدة Assistive Technology (AT) طريقًا فَعَّالًا لتنمية كثير من المهارات لدى المتعلمين من ذوي الإحتياجات الخاصة بِدءًا من طفولتهم المبكرة ؛ بطريقة تساعدهم على التفكير و التطبيق و المشاركة الفعالة في بيئتهم.    وكان من أهم سُبُل توظيف أدوات التكنولوجيا المُسَاعِدَة هي توظيفها في صنوف أدب الطفل المختلفة من ( شعر، ومسرح، وقصة ...) مُوَجَّهَة للطفل بما تتضمنه من مفاهيم بيئية وصحية تساعد الأطفال على وعيهم البيئي والصحي بطرق جاذبة وماتعة تصل إلى عقولهم و تترك أثرًا جماليًا في نفوسهم وأرواحهم ويطبقون مايكتسبونه في بيئتهم للحفاظ عليها إعتمادًا على توظيف أدوات التكنولوجيا المساعدة في أدب الطفل. بِنَاءً على ذلك يتوجه هذا البحث للمراجعة النقدية(Critical Review)؛ إعتمادًا على الدراسة المنهجية لمراجعة الأدبيات (Systematic Literature Review)لأقرب المؤلفات العلمية المنشورة ذات الصلة بالبحث الحالي، بالإضافة إلى المقابلات شبه المُنَظَّمَة (Semi-structured interviews)   مع اثنين من دراسات الحالة أحدهما عن ضعاف السمع والكلام ، والأخرى عن واحدة من حالات متلازمة داون، والأخرى عن ، وكذلك مع بعض أدباء الطفولة.    يعتمد البحث الحالي على المنهج النوعي (الوصفي) في جمع البيانات من أهم الدراسات و أدبيات البحث السابقة، ومراجعة اثنين من دراسات الحالة؛ للرد على أهم التساؤلات التي توجه هذا البحث وهي:  ما واقع توظيف أدوات التكنولوجيا المُساعِدَة في أدب الطفل؛ بهدف تنمية الوعي البيئي والصحي لدى أطفال ذوي الإحتياجات الخاصة ؟. وكانت أهم النتائج التي توصل إليها البحث الحالي هي إِنَّ على الرغم من ندرة وجود الدراسات السابقة المتعلقة بالبحث الحالي؛ إلا إنَّهُ هناك نجاحاً في واقع استخدام وتوظيف أدوات التكنولوجيا المُساعدة في تقديم صنوف أدب الطفل للأطفال من ذوي الإحتياجات الخاصة، وإكسابهم الوعي البيئي والصحي من خلالها وتوثيق صلتهم بيئتهم بشكل إيجابي للحفاظ عليها، وتحقيقًا للتنمية المستدامة في بعض البحوث التي تم التوصل إليها، كما إِنَّ دراسة الحالة لأحد الفتيات المصابات بمتلازمة داون أثبتت فعالية أدب الطفل في تنمية وعيها البيئي والصحي والمجتمعي، وكذلك نجاح فعالية أحد أدوات التكنولوجيا المُسَاعِدَة المُقَدَّمة من أحد الجهات الإعلامية مع ضعاف السمع والكلام وتنمية علاقتها بالمجتمع؛ مما يُشَكِّل أثرًا إيجابيًا كبيرًا وفعَّالًا لتوظيف أدوات التكنولوجيا المُسَاعِدة في الإرتقاء بالأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة تلبية إحتياجاتهم.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: أدوات التكتولوجيا المساعدة؛ أدب الطفل؛ أطفال ذوي الإحتياجات الخاصة؛ الوعي البيئي؛ الوعي الصحي؛ التنمية المستدامة؛ التعليم الشامل
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 574
تنزیل PDF: 882
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.