ممارسات معلمات الرياضيات التدريسية التي تنمي مهارات الثقافة المعلوماتية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التعليم المملكة العربية السعودية

2 أستاذ مناهج وتدريس الرياضيات المساعد كلية التربية جامعة جده المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى الكشف عن مستوى ممارسات معلمات الرياضيات التدريسية التي تنمي مهارات الثقافة المعلوماتية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق ذلك؛ جرى اختيار المنهج الوصفي التحليلي. وتكوّنت عينة البحث من (30) معلمة رياضيات اخترن بالطريقة العشوائية الطبقية، واستُخدم مقياس الممارسات التدريسية التي تنمي مهارات الثقافة المعلوماتية أداة لجمع البيانات؛ إذ جُمعت البيانات من خلال ملاحظة أداء المعلمات ومقابلتهن الشخصية، وتكون المقياس من (8) ممارسات موزعة على مجالي الثقافة المعلوماتية: الوصول إلى المعلومات واستخدامها، وإدارة المعلومات وتقويمها، وتوصل البحث إلى نتائج عدة، منها: أن ممارسة معلمات الرياضيات للمرحلة المتوسطة التي تنمي مهارات الثقافة المعلوماتية جاءت بمستوى "غير فعال"، بمتوسط عام بلغ (1.30 من 4) وبنسبة مئوية (32.5%)؛ إذ جاءت الممارسات التدريسية التي تنمي مهارة "الوصول إلى المعلومات واستخدامها" بمتوسط عام بلغ (1.42 من 4)، ثم الممارسات التدريسية التي تنمي مهارة "إدارة المعلومات وتقويمها" في المرتبة الثانية بمتوسط عام بلغ (1.19 من 4)، وقد أوصت الدراسة ‏بالتدريب النوعي لمعلمي الرياضيات في مجال الثقافة المعلوماتية وسبل تنميتها.
 

الكلمات الرئيسية