عبد الحميد, أ.د/ محمد زيدان, سالم, أ.د/ هيام مصطفى عبد الله. (2022). تكنولوجيا التعليم الإلكتروني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب بجامعة المنوفية فى زمن الكورونا. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 28(2), 313-344. doi: 10.21608/raes.2022.265989
أ.د/ محمد زيدان عبد الحميد; أ.د/ هيام مصطفى عبد الله سالم. "تكنولوجيا التعليم الإلكتروني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب بجامعة المنوفية فى زمن الكورونا". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 28, 2, 2022, 313-344. doi: 10.21608/raes.2022.265989
عبد الحميد, أ.د/ محمد زيدان, سالم, أ.د/ هيام مصطفى عبد الله. (2022). 'تكنولوجيا التعليم الإلكتروني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب بجامعة المنوفية فى زمن الكورونا', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 28(2), pp. 313-344. doi: 10.21608/raes.2022.265989
عبد الحميد, أ.د/ محمد زيدان, سالم, أ.د/ هيام مصطفى عبد الله. تكنولوجيا التعليم الإلكتروني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب بجامعة المنوفية فى زمن الكورونا. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2022; 28(2): 313-344. doi: 10.21608/raes.2022.265989
تكنولوجيا التعليم الإلكتروني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب بجامعة المنوفية فى زمن الكورونا
1استاذ تكنولوجيا التعليم والحاسب الألى عميد كلية التربية النوعية جامعه المنوفية
2أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية النوعية جامعه المنوفية
المستخلص
المستخلص:
هدفت هذه الدراسة لواقع التعلم الإلكتروني في جامعة المنوفية للوقوف على إيجابياته وسلبياته من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلبة المتعلمين ومدى استخداماته من قبل أعضاء الهيئة التدريسية والهيئة المعاونة والطلبة، تكونت عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بكليات- جامعة المنوفية وبلغ عددهم ( 300) عضواً ، وطلبة كليات- جامعة المنوفية وبلغ عددهم ( 800) طالب ، وتم أخذ العينات عشوائياً. تم إعداد الاستبيانات الخاصة للكشف عن واقع استخدام تكنولوجيا التعليم الإلكتروني من وجهة نظر ( أعضاء هيئة التدريس - الهيئة المعاونة - الطلاب والطالبات) من حيث ( مدى استخدامه- إيجابياته -سلبياته- معوقات تطبيقه) بجامعة المنوفية فى زمن الكورونا. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها : بالنسبة للإيجابيات من وجهة نظر (أعضاء هيئة التدريس – الطلبة) : أن أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بجامعة المنوفية تسعى إلى إيجاد بيئة تعلمية إلكترونية تعتمد أساساً على تفعيل التواصل بين أطراف العملية التعليمية، المعلم والمتعلم والمحتوى العلمى،للوصول إلى مستوى أفضل من الاداء ، كما أتاح تكنولوجيا التعليم الإلكتروني سهولة كبيرة فى الوصول إلى الاستاذ فى أسرع وقت وفى أى مكان ، و ينمى الإبداع فى التعليم والتعلم . بالنسبة لسلبيات التعلم الإلكتروني من وجهة نظر (أعضاء هيئة التدريس – الطلبة): نجد أن أكثر السلبيات تركزت فى قلة معرفتهم بالتعامل مع البرامج المحوسبة، وفي إكساب الطلاب مهارة استخدام الحاسب مما يقلل من درجة تحصيل الطلاب للمقررات الدراسية وأحساسهم بالمبالغة فى تقدير الدور التعليمى للإنترنت ، كما أن جميع السلبيات ترتبط بالأمور التقنية والفنية.