• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 39 (2025)
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
المنصور, أ.م.د / يوسف منصور محمد. (2023). فاعلية برنامج مقترح يستخدم التعلم التعاوني لتنمية مهارات الأداء على آلة الكمان. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29(1), 13-28. doi: 10.21608/raes.2023.279825
أ.م.د / يوسف منصور محمد المنصور. "فاعلية برنامج مقترح يستخدم التعلم التعاوني لتنمية مهارات الأداء على آلة الكمان". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29, 1, 2023, 13-28. doi: 10.21608/raes.2023.279825
المنصور, أ.م.د / يوسف منصور محمد. (2023). 'فاعلية برنامج مقترح يستخدم التعلم التعاوني لتنمية مهارات الأداء على آلة الكمان', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29(1), pp. 13-28. doi: 10.21608/raes.2023.279825
المنصور, أ.م.د / يوسف منصور محمد. فاعلية برنامج مقترح يستخدم التعلم التعاوني لتنمية مهارات الأداء على آلة الكمان. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 29(1): 13-28. doi: 10.21608/raes.2023.279825

فاعلية برنامج مقترح يستخدم التعلم التعاوني لتنمية مهارات الأداء على آلة الكمان

المقالة 2، المجلد 29، العدد 1، يناير 2023، الصفحة 13-28  XML PDF (623.75 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2023.279825
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
أ.م.د / يوسف منصور محمد المنصور
أستاذ آلة الكمان المساعد ورئيس قسم الآلات المعهد العالي للفنون الموسيقية بالكويت
المستخلص
المستخلص:

لتحقيق الأهداف التعليمية المرجوة لتؤتى عملية التدريس ثمارها فإنها تتطلب الإلمام الصحيح بفنيات التعلم واستراتيجيات التدريس المختلفة لإكساب الدارس المهارات الأدائية من خلال المشاركة الفعالة بين المعلم والمتعلم ، ومن تلك الاستراتيجيات والتي أثبتت الدراسات والبحوث العلمية فاعليتها في إكساب الدارسين مهارات الأداء المختلفة  استراتيجية التعلم التعاوني لما لها من تأثير فعال وتفاعل وانتقال أثر تعلم بين المتعلمين مما دعا الباحث لإعداد برنامج مقترح يستخدم التعلم التعاوني لتنمية مهارات الأداء  على آلة الكمان حيث يهدف هذا البرنامج المقترح إلى ربط عملية التعليم بالمشاركة الايجابية للطلاب والتحقق من مدى الاستفادة من استراتيجية التعلم التعاوني فى تنمية مهارات الأداء على آلة الكمان لدارسي المعهد العالي للفنون الموسيقية بالكويت ، استخدمت الدراسة المنهج التجريبي وقد تناول في البحث الإطار النظري و يشتمل على الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث و التعلم التعاوني واشتمل على(مفهوم التعلم التعاوني ، أشكال للتعلم التعاوني ، مميزات التعلم التعاوني) ثم عرض الإطار التطبيقي(الدراسة التجريبية) وفيه طبق البحث على طلاب الفرقة الأولى بالمعهد العالي للفنون الموسيقية بالكويت وعددهم 6 طلاب واستعرض الباحث نماذج من جلسات البرنامج المقترح والذي يحتوي علي 8 جلسات ثم قام الباحث بإجراء الاختبار البعدي وأظهرت النتائج تفوق المجموعات المتعاونة المستخدمة التعلم التعاوني في تنمية مهارة الأداء على آلة الكمان مما يثبت فاعلية البرنامج المقترح ثم عرض التوصيات وملخص البحث باللغة العربية والإنجليزية.
فاعلية برنامج مقترح يستخدم التعلم التعاوني لتنمية مهارات الأداء على آلة الكمان
أ.م.د / يوسف منصور محمد المنصور
أستاذ آلة الكمان المساعد ورئيس قسم الآلات
المعهد العالي للفنون الموسيقية بالكويت

المستخلص:

لتحقيق الأهداف التعليمية المرجوة لتؤتى عملية التدريس ثمارها فإنها تتطلب الإلمام الصحيح بفنيات التعلم واستراتيجيات التدريس المختلفة لإكساب الدارس المهارات الأدائية من خلال المشاركة الفعالة بين المعلم والمتعلم ، ومن تلك الاستراتيجيات والتي أثبتت الدراسات والبحوث العلمية فاعليتها في إكساب الدارسين مهارات الأداء المختلفة  استراتيجية التعلم التعاوني لما لها من تأثير فعال وتفاعل وانتقال أثر تعلم بين المتعلمين مما دعا الباحث لإعداد برنامج مقترح يستخدم التعلم التعاوني لتنمية مهارات الأداء  على آلة الكمان حيث يهدف هذا البرنامج المقترح إلى ربط عملية التعليم بالمشاركة الايجابية للطلاب والتحقق من مدى الاستفادة من استراتيجية التعلم التعاوني فى تنمية مهارات الأداء على آلة الكمان لدارسي المعهد العالي للفنون الموسيقية بالكويت ، استخدمت الدراسة المنهج التجريبي وقد تناول في البحث الإطار النظري و يشتمل على الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث و التعلم التعاوني واشتمل على(مفهوم التعلم التعاوني ، أشكال للتعلم التعاوني ، مميزات التعلم التعاوني) ثم عرض الإطار التطبيقي(الدراسة التجريبية) وفيه طبق البحث على طلاب الفرقة الأولى بالمعهد العالي للفنون الموسيقية بالكويت وعددهم 6 طلاب واستعرض الباحث نماذج من جلسات البرنامج المقترح والذي يحتوي علي 8 جلسات ثم قام الباحث بإجراء الاختبار البعدي وأظهرت النتائج تفوق المجموعات المتعاونة المستخدمة التعلم التعاوني في تنمية مهارة الأداء على آلة الكمان مما يثبت فاعلية البرنامج المقترح ثم عرض التوصيات وملخص البحث باللغة العربية والإنجليزية.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية : الكمان؛ التعلم التعاوني؛ برنامج؛ تنمية مهارات
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 224
تنزیل PDF: 386
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.