الذكاء الثقافي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طلبة جامعة البتراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة البتراء بالأردن

المستخلص

المستخلص:

     هدفت الدراسة الحالية التعرف الى  الذكاء الثقافي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طلبة جامعة البتراء، ولتحقيق اهداف الدراسة تم تطوير مقياس للذكاء الثقافي تكون بصورته النهائية بعد التأكد من خصائصه السيكومترية من (20) فقرة توزعت على أربعة أبعاد، وتم تطبيقة على عينة تكونت من (460) طالب وطالبة من طلبة جامعة البتراء تم أختيارهم بالاعتماد على طريقة العينة العشوائية البسيطة . وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة طرديه داله احصائيا بين الذكاء الثقافي و التحصيل الدراسي لدى طلبة جامعة البتراء، وأن مستوى الذكاء الثقافي لدى طلبة جامعة البتراء متوسط،  ووجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الذكاء الثقافي تعزى لمتغير السنة ولصالح السنة الرابعة والثالثة مقارنة مع السنة الأولى، ووجود فروق داله احصائيا تبعا لمتغير التخصص ولصالح طلبة الكليات العلمية، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير الجنس .
 

الكلمات الرئيسية