• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
عبد ربه, أ. مصعب يوسف عيسى, محمـــــــد, أ. ياســـــــر محمــــــــــود. (2023). درجة تأثير المعايير المهنية الحديثة في تمكين مدراء مدارس تربية وتعليم يطا مهنياً وإدارياً وعلاقتها بنموذج تقييم الأداء لديهم. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29(1), 45-74. doi: 10.21608/raes.2023.279861
أ. مصعب يوسف عيسى عبد ربه; أ. ياســـــــر محمــــــــــود محمـــــــد. "درجة تأثير المعايير المهنية الحديثة في تمكين مدراء مدارس تربية وتعليم يطا مهنياً وإدارياً وعلاقتها بنموذج تقييم الأداء لديهم". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29, 1, 2023, 45-74. doi: 10.21608/raes.2023.279861
عبد ربه, أ. مصعب يوسف عيسى, محمـــــــد, أ. ياســـــــر محمــــــــــود. (2023). 'درجة تأثير المعايير المهنية الحديثة في تمكين مدراء مدارس تربية وتعليم يطا مهنياً وإدارياً وعلاقتها بنموذج تقييم الأداء لديهم', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29(1), pp. 45-74. doi: 10.21608/raes.2023.279861
عبد ربه, أ. مصعب يوسف عيسى, محمـــــــد, أ. ياســـــــر محمــــــــــود. درجة تأثير المعايير المهنية الحديثة في تمكين مدراء مدارس تربية وتعليم يطا مهنياً وإدارياً وعلاقتها بنموذج تقييم الأداء لديهم. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 29(1): 45-74. doi: 10.21608/raes.2023.279861

درجة تأثير المعايير المهنية الحديثة في تمكين مدراء مدارس تربية وتعليم يطا مهنياً وإدارياً وعلاقتها بنموذج تقييم الأداء لديهم

المقالة 4، المجلد 29، العدد 1، يناير 2023، الصفحة 45-74  XML PDF (676.91 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2023.279861
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ. مصعب يوسف عيسى عبد ربه1؛ أ. ياســـــــر محمــــــــــود محمـــــــد2
1مشرف تربوي طالب دكتوراة جامعة الخليل فلسطين
2مدير عام التربية والتعليم طالب دكتوراة جامعة الخليل فلسطين
المستخلص
المستخلص:

هدف هذا البحث إلى التعرف إلى " درجة تأثير المعايير المهنية الحديثة في تمكين مدراء مدارس تربية وتعليم يطا مهنياً وإدارياً وعلاقتها بنموذج تقييم الأداء لديهم. تكون مجتمع البحث من فئتين. الفئة الأولى مدراء مدارس تربية وتعليم يطا والبالغ عددهم (94) مدير ومديرة، والفئة الثانية رؤساء الأقسام في المديرية والبالغ عددهم (18) حسب الاحصائيات الرسمية لمديرية التربية والتعليم – يطا. تكونت العينة من (53) مدير ورئيس قسم. حيث تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وقد صمم استبانة كأداة للبحث وبناء على ذلك كانت نتائج البحث بأن درجة تأثير المعايير المهنية الحديثة في تمكين مدراء مدارس تربية وتعليم يطا مهنياً وإدارياً جاء بدرجة مرتفعة، وكانت أهم المعايير المهنية إدارة المدرسة كمؤسسة تعليمية، تلاه معيار تفعيل العلاقة مع المجتمع المحلي والعلاقات الخارجية، وأقل المعايير المهنية الحديثة أهمية كان معيار قيادة عملية التعليم والتعلم. كما تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المتوسطات الحسابية في درجة تأثير المعايير المهنية الحديثة في تمكين مدراء مدارس تربية وتعليم يطا مهنياً وإدارياً تعزى إلى متغير الجنس ومتغير سنوات الخبرة والمؤهل العلمي. كما تبين أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المتوسطات الحسابية في درجة تأثير المعايير المهنية الحديثة في تمكين مدراء مدارس تربية وتعليم يطا مهنياً وإدارياً تعزى إلى متغير المسمى الوظيفي، وكانت الفروق لصالح المدراء. كذلك تبين أن درجة انسجام نماذج تقييم الأداء مع المعايير المهنية لمدراء المدارس جاء بدرجة مرتفعة. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المتوسطات الحسابية في درجة انسجام نماذج تقييم الأداء مع المعايير المهنية لمدراء المدارس تعزى إلى متغير الجنس، المؤهل العلمي.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: مدير المدرسة؛ المعايير المهنية الحديثة؛ تمكين مدراء المدارس مهنياً وإدارياً؛ تقييم الأداء؛ نموذج تقييم الأداء
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 155
تنزیل PDF: 304
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.