البادي, أ. علياء بنت سعيد بن سالم. (2023). كفايات مدير المدرسة وممارساته الإدارية في ضوء القيم الإسلامية في كتاب " الجامع الصحيح للإمام الربيع بن حبيب" دراسة تحليلية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29(1), 75-104. doi: 10.21608/raes.2023.279863
أ. علياء بنت سعيد بن سالم البادي. "كفايات مدير المدرسة وممارساته الإدارية في ضوء القيم الإسلامية في كتاب " الجامع الصحيح للإمام الربيع بن حبيب" دراسة تحليلية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29, 1, 2023, 75-104. doi: 10.21608/raes.2023.279863
البادي, أ. علياء بنت سعيد بن سالم. (2023). 'كفايات مدير المدرسة وممارساته الإدارية في ضوء القيم الإسلامية في كتاب " الجامع الصحيح للإمام الربيع بن حبيب" دراسة تحليلية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29(1), pp. 75-104. doi: 10.21608/raes.2023.279863
البادي, أ. علياء بنت سعيد بن سالم. كفايات مدير المدرسة وممارساته الإدارية في ضوء القيم الإسلامية في كتاب " الجامع الصحيح للإمام الربيع بن حبيب" دراسة تحليلية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 29(1): 75-104. doi: 10.21608/raes.2023.279863
كفايات مدير المدرسة وممارساته الإدارية في ضوء القيم الإسلامية في كتاب " الجامع الصحيح للإمام الربيع بن حبيب" دراسة تحليلية
هدفت هذه الدراسة الى معرفة كفايات مدير المدرسة وممارساته الإدارية في ضوء القيم الإسلامية في كتاب " الجامع الصحيح للإمام الربيع بن حبيب" استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي بتطبيق أسلوب تحليل المحتوى لبعض كتب السيرة النبوية واستخلاص الأفكار منها. تكون مجتمع الدراسة من المصادر الإسلامية لكتب السنة والتي تناولت الأحاديث الشريفة وصنفت القيم الإسلامية المنقولة عن سنة رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم، وتم تحديدها بالمصادر التالية: "الجامع الصحيح"، للربيع بن حبيب،" الترغيب والترهيب " للمنذري، " شعب الإيمان " للبيهقي. وتوصلت الدراسة الى مجموعة النتائج من أهمها: ويتضح مما سبق أن "كتاب الجامع الصحيح" يتضمن العديد من القيم الإسلامية التي يمكن الاسترشاد بها في الإدارة المدرسية، واستنباط كفايات لمدير المدرسة منها التي تعزز أداءه للقيام بمهامه بفاعلية. إن مجموع القيم الإسلامية بلغ (70) قيمة، موزعة على ثلاث فئات، وهي: قيم عقائدية أخلاقية، وقيم مهنية فكرية، وقيم اجتماعية مادية. وحسب الترتيب، جاءت القيم العقائدية أولا من حيث عدد القيم بلغت (32) قيمة، تلتها القيم الفكرية وعددها (22) قيمة، فيما جاءت القيم الاجتماعية المادية في المرتبة الثالثة وبلغ عدد القيم (16) قيمة. واوصت الدراسة أن ينهج مدير المدرسة النهج الإداري الإسلامي القائم على القيم تعاملاته الإدارية، وأن يراعي مدير المدرسة عند إعداد الخطة الاستراتيجية والخطط الفرعية منها تضمين القيم الإسلامية في ممارساته ونهاياته الإدارية لتحقيق الجودة التعليمية.