• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
البادي, أ. علياء بنت سعيد بن سالم. (2023). كفايات مدير المدرسة وممارساته الإدارية في ضوء القيم الإسلامية في كتاب " الجامع الصحيح للإمام الربيع بن حبيب" دراسة تحليلية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29(1), 75-104. doi: 10.21608/raes.2023.279863
أ. علياء بنت سعيد بن سالم البادي. "كفايات مدير المدرسة وممارساته الإدارية في ضوء القيم الإسلامية في كتاب " الجامع الصحيح للإمام الربيع بن حبيب" دراسة تحليلية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29, 1, 2023, 75-104. doi: 10.21608/raes.2023.279863
البادي, أ. علياء بنت سعيد بن سالم. (2023). 'كفايات مدير المدرسة وممارساته الإدارية في ضوء القيم الإسلامية في كتاب " الجامع الصحيح للإمام الربيع بن حبيب" دراسة تحليلية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29(1), pp. 75-104. doi: 10.21608/raes.2023.279863
البادي, أ. علياء بنت سعيد بن سالم. كفايات مدير المدرسة وممارساته الإدارية في ضوء القيم الإسلامية في كتاب " الجامع الصحيح للإمام الربيع بن حبيب" دراسة تحليلية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 29(1): 75-104. doi: 10.21608/raes.2023.279863

كفايات مدير المدرسة وممارساته الإدارية في ضوء القيم الإسلامية في كتاب " الجامع الصحيح للإمام الربيع بن حبيب" دراسة تحليلية

المقالة 5، المجلد 29، العدد 1، يناير 2023، الصفحة 75-104  XML PDF (548.74 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2023.279863
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
أ. علياء بنت سعيد بن سالم البادي
مديرة مدرسة وزارة التربية والتعليم سلطنة عمان
المستخلص
المستخلص:

هدفت هذه الدراسة الى معرفة كفايات مدير المدرسة وممارساته الإدارية في ضوء القيم الإسلامية في كتاب " الجامع الصحيح للإمام الربيع بن حبيب" استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي بتطبيق أسلوب تحليل المحتوى لبعض كتب السيرة النبوية واستخلاص الأفكار منها. تكون مجتمع الدراسة من المصادر الإسلامية لكتب السنة والتي تناولت الأحاديث الشريفة وصنفت القيم الإسلامية المنقولة عن سنة رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم، وتم تحديدها بالمصادر التالية: "الجامع الصحيح"، للربيع بن حبيب،" الترغيب والترهيب " للمنذري، " شعب الإيمان " للبيهقي. وتوصلت الدراسة الى مجموعة النتائج من أهمها: ويتضح مما سبق أن "كتاب الجامع الصحيح" يتضمن العديد من القيم الإسلامية التي يمكن الاسترشاد بها في الإدارة المدرسية، واستنباط كفايات لمدير المدرسة منها التي تعزز أداءه للقيام بمهامه بفاعلية. إن مجموع القيم الإسلامية بلغ (70) قيمة، موزعة على ثلاث فئات، وهي: قيم عقائدية أخلاقية، وقيم مهنية فكرية، وقيم اجتماعية مادية. وحسب الترتيب، جاءت القيم العقائدية أولا من حيث عدد القيم بلغت (32) قيمة، تلتها القيم الفكرية وعددها (22) قيمة، فيما جاءت القيم الاجتماعية المادية في المرتبة الثالثة وبلغ عدد القيم (16) قيمة. واوصت الدراسة أن ينهج مدير المدرسة النهج الإداري الإسلامي القائم على القيم تعاملاته الإدارية، وأن يراعي مدير المدرسة عند إعداد الخطة الاستراتيجية والخطط الفرعية منها تضمين القيم الإسلامية في ممارساته ونهاياته الإدارية لتحقيق الجودة التعليمية.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: القيم الإسلامية؛ الجامع الصحيح
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 272
تنزیل PDF: 424
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.