• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
السلطان, أ. ريما بنت عبد الله, الفايز, أستاذ المقرر: د. هيلة بنت عبد الله. (2023). تحليل نظام التقويم المؤسسي للتعليم في كل من: بريطانيا/ المملكة العربية السعودية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29(1), 105-140. doi: 10.21608/raes.2023.279864
أ. ريما بنت عبد الله السلطان; أستاذ المقرر: د. هيلة بنت عبد الله الفايز. "تحليل نظام التقويم المؤسسي للتعليم في كل من: بريطانيا/ المملكة العربية السعودية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29, 1, 2023, 105-140. doi: 10.21608/raes.2023.279864
السلطان, أ. ريما بنت عبد الله, الفايز, أستاذ المقرر: د. هيلة بنت عبد الله. (2023). 'تحليل نظام التقويم المؤسسي للتعليم في كل من: بريطانيا/ المملكة العربية السعودية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29(1), pp. 105-140. doi: 10.21608/raes.2023.279864
السلطان, أ. ريما بنت عبد الله, الفايز, أستاذ المقرر: د. هيلة بنت عبد الله. تحليل نظام التقويم المؤسسي للتعليم في كل من: بريطانيا/ المملكة العربية السعودية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 29(1): 105-140. doi: 10.21608/raes.2023.279864

تحليل نظام التقويم المؤسسي للتعليم في كل من: بريطانيا/ المملكة العربية السعودية

المقالة 6، المجلد 29، العدد 1، يناير 2023، الصفحة 105-140  XML PDF (624.7 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2023.279864
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ. ريما بنت عبد الله السلطان1؛ أستاذ المقرر: د. هيلة بنت عبد الله الفايز2
1طالبة دكتوراه بقسم الإدارة والتخطيط التربوي كلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالمملكة العربية السعودية
2قسم الإدارة والتخطيط التربوي كلية التربيةجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالمملكة العربية السعودية
المستخلص
 المستخلص:

استهدف البحث تحليل نظام التقويم المؤسسي للتعليم في كل من بريطانيا والمملكة العربية السعودية، حيث تناول البحث تعريفا بتقويم نظام التعليم المؤسسي في كلٍ من بريطانيا والمملكة العربية السعودية، وتحليل الفجوة للنظامين، وانتهى بعرض أهم الدروس المستفادة من هذين النظامين.وقد توصل البحث إلى عدة توصيات أهمها: ضرورة منح المؤسسات التعليمية المتميزة في التعليم العام مزيدا من الصلاحيات والاستقلالية في التقويم والتطوير لتشجيع المدارس على المنافسة والتميز، مع وجود رقابة خارجية محايده لضمان عدم الانحراف عن الأهداف المرسومة، وذلك بالرجوع إلى مبادرة المدارس المستقلة (الرائدة) التي تم إيقافها. والاستفادة من تجارب المدارس المتميزة في بريطانيا وتطبيقها في المدارس المعدة للاستقلال بالمملكة العربية السعودية مع مراعاة توافقها مع العادات والتقاليد والأنظمة في الدولة. وضرورة أن يصاحب أعمال التقويم، خطط للتحسين والتطوير بناء على نتائج التقويم للمؤسسات التعليمية حتى لا تتكرر نقاط الضعف في كل زيارة تقييمية، أسوة بما يتم عملة في بريطانيا. وأهمية الإعلان عن نتائج التقويم للمؤسسات التعليمية في التعليم العام والعالي الحكومي والأهلي لجميع أفراد المجتمع، حتى يتمكن أولياء الأمور من اختيار المؤسسات المتميزة لأبنائهم. وضرورة الإعلان عن التغيير أو الإيقاف للأدلة والأنظمة والمشاريع الخاصة بالتقويم في مؤسسات التعليم العام والعالي في حينها من قبل الوزارة والجهات المسؤولة، حتى تتضح الرؤية للإدارات التنفيذية بالوزارة وتجنب تداخل الأعمال.ويفضل التوجه للتنويع في هيئات التقويم داخل المملكة العربية السعودية وتنصيفها على المنظمات حسب نوع التعليم، عمر المنظمة، البيئة .
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية : تحليل؛ نظام التقويم؛ التقويم المؤسسي = بريطانيا؛ المملكة العربية السعودية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 314
تنزیل PDF: 411
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.