• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
البوعينين, أ. نجلاء ناصر مبارك, حسن, أ.د حسن فاروق محمود. (2023). فاعلية إستراتيجية التناقُض المعرفي في تصويب التصوُّرات البديلة للمفاهيم الحاسوبية لدى طالبات الصف الأول المتوسط. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29(1), 195-228. doi: 10.21608/raes.2023.279868
أ. نجلاء ناصر مبارك البوعينين; أ.د حسن فاروق محمود حسن. "فاعلية إستراتيجية التناقُض المعرفي في تصويب التصوُّرات البديلة للمفاهيم الحاسوبية لدى طالبات الصف الأول المتوسط". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29, 1, 2023, 195-228. doi: 10.21608/raes.2023.279868
البوعينين, أ. نجلاء ناصر مبارك, حسن, أ.د حسن فاروق محمود. (2023). 'فاعلية إستراتيجية التناقُض المعرفي في تصويب التصوُّرات البديلة للمفاهيم الحاسوبية لدى طالبات الصف الأول المتوسط', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29(1), pp. 195-228. doi: 10.21608/raes.2023.279868
البوعينين, أ. نجلاء ناصر مبارك, حسن, أ.د حسن فاروق محمود. فاعلية إستراتيجية التناقُض المعرفي في تصويب التصوُّرات البديلة للمفاهيم الحاسوبية لدى طالبات الصف الأول المتوسط. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 29(1): 195-228. doi: 10.21608/raes.2023.279868

فاعلية إستراتيجية التناقُض المعرفي في تصويب التصوُّرات البديلة للمفاهيم الحاسوبية لدى طالبات الصف الأول المتوسط

المقالة 8، المجلد 29، العدد 1، يناير 2023، الصفحة 195-228  XML PDF (692.31 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2023.279868
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ. نجلاء ناصر مبارك البوعينين1؛ أ.د حسن فاروق محمود حسن2
1ماجستير المناهج وطرق تدريس الحاسب الآلي.
2أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربيةجامعة الأزهر بالقاهرة مصر.
المستخلص
المستخلص:

هدفت الدراسة إلى تعرُّف إلى فاعلية استراتيجية التناقُض المعرفي في تصويب التصوُّرات البديلة للمفاهيم الحاسوبية لدى طالبات الصف الأول متوسط. ولتحقيق الهدف السابق قامت الباحثة ببناء وتصميم أداة الدراسة؛ التي تمثلت في اختبار التصوُّرات البديلة للمفاهيم الحاسوبية للصف الأول المتوسط، تكون الاختبار من (24) سؤالاً (ثنائي الشق)، ودليل المعلم. وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (50) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط، تم اختيارها بطريقة عشوائية وتقسيمهم على مجموعتين بالتساوي إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل مجموعة (25) طالبة، واستخدمت الدراسة المنهجَ الوصفي، وذلك مِن خلال تحليل كتاب المهارات الرقمية للصف الأول المتوسط للوَحْدة الأولى التي بعنوان: تعلُّم الأساسيات، لاستخراج قائمة المفاهيم الحاسوبية البديلة، كما استخدم المنهجَ التجريبي ذو التصميم شِبْه التجريبي المعروف بتصميم المجموعة التجريبية والضابطة ذوي القياس القبلي والبعدي وذلك لقياس أثر المُتغيِّر المستقل استراتيجية التناقُض المعرفي على المُتغيِّر التابع التصوُّرات البديلة للمفاهيم الحاسوبية، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية استخدام استراتيجية التناقُض المعرفي في تصويب التصوُّرات البديلة للمفاهيم الحاسوبية لصالح المجموعة التجريبيَّة، مقارنةً بالطريقة السائدة التي درستْ بها المجموعةُ الضابطة. وفي ضوء ما توصل إليها الدراسة مِن نتائجَ، فقد أوصى بتوظيف استراتيجية التناقُض المعرفي في تدريس مقرر المهارات الرقمية.  
 
الكلمات الرئيسية
كلمات مفتاحية: التناقُض المعرفي؛ المفاهيم الحاسوبية؛ التصوُّرات البديلة؛ استراتيجية التناقُض المعرفي؛ طالبات الصف الأول المتوسط
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 147
تنزیل PDF: 309
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.