البوعينين, أ. نجلاء ناصر مبارك, حسن, أ.د حسن فاروق محمود. (2023). فاعلية إستراتيجية التناقُض المعرفي في تصويب التصوُّرات البديلة للمفاهيم الحاسوبية لدى طالبات الصف الأول المتوسط. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29(1), 195-228. doi: 10.21608/raes.2023.279868
أ. نجلاء ناصر مبارك البوعينين; أ.د حسن فاروق محمود حسن. "فاعلية إستراتيجية التناقُض المعرفي في تصويب التصوُّرات البديلة للمفاهيم الحاسوبية لدى طالبات الصف الأول المتوسط". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29, 1, 2023, 195-228. doi: 10.21608/raes.2023.279868
البوعينين, أ. نجلاء ناصر مبارك, حسن, أ.د حسن فاروق محمود. (2023). 'فاعلية إستراتيجية التناقُض المعرفي في تصويب التصوُّرات البديلة للمفاهيم الحاسوبية لدى طالبات الصف الأول المتوسط', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29(1), pp. 195-228. doi: 10.21608/raes.2023.279868
البوعينين, أ. نجلاء ناصر مبارك, حسن, أ.د حسن فاروق محمود. فاعلية إستراتيجية التناقُض المعرفي في تصويب التصوُّرات البديلة للمفاهيم الحاسوبية لدى طالبات الصف الأول المتوسط. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 29(1): 195-228. doi: 10.21608/raes.2023.279868
فاعلية إستراتيجية التناقُض المعرفي في تصويب التصوُّرات البديلة للمفاهيم الحاسوبية لدى طالبات الصف الأول المتوسط
2أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربيةجامعة الأزهر بالقاهرة مصر.
المستخلص
المستخلص:
هدفت الدراسة إلى تعرُّف إلى فاعلية استراتيجية التناقُض المعرفي في تصويب التصوُّرات البديلة للمفاهيم الحاسوبية لدى طالبات الصف الأول متوسط. ولتحقيق الهدف السابق قامت الباحثة ببناء وتصميم أداة الدراسة؛ التي تمثلت في اختبار التصوُّرات البديلة للمفاهيم الحاسوبية للصف الأول المتوسط، تكون الاختبار من (24) سؤالاً (ثنائي الشق)، ودليل المعلم. وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (50) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط، تم اختيارها بطريقة عشوائية وتقسيمهم على مجموعتين بالتساوي إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل مجموعة (25) طالبة، واستخدمت الدراسة المنهجَ الوصفي، وذلك مِن خلال تحليل كتاب المهارات الرقمية للصف الأول المتوسط للوَحْدة الأولى التي بعنوان: تعلُّم الأساسيات، لاستخراج قائمة المفاهيم الحاسوبية البديلة، كما استخدم المنهجَ التجريبي ذو التصميم شِبْه التجريبي المعروف بتصميم المجموعة التجريبية والضابطة ذوي القياس القبلي والبعدي وذلك لقياس أثر المُتغيِّر المستقل استراتيجية التناقُض المعرفي على المُتغيِّر التابع التصوُّرات البديلة للمفاهيم الحاسوبية، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية استخدام استراتيجية التناقُض المعرفي في تصويب التصوُّرات البديلة للمفاهيم الحاسوبية لصالح المجموعة التجريبيَّة، مقارنةً بالطريقة السائدة التي درستْ بها المجموعةُ الضابطة. وفي ضوء ما توصل إليها الدراسة مِن نتائجَ، فقد أوصى بتوظيف استراتيجية التناقُض المعرفي في تدريس مقرر المهارات الرقمية.