سعادة, أ.د. جودت أحمد, النجيلي, د. عبد القادر عبد الرحمن. (2023). أثر استخدام استراتيجية المعرفة السابقة (KWL) في اكتساب طلبة المرحلة الثانوية للمفاهيم العقدية لمادة الثقافة الإسلامية في الأردن. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29(2), 13-42. doi: 10.21608/raes.2023.280314
أ.د. جودت أحمد سعادة; د. عبد القادر عبد الرحمن النجيلي. "أثر استخدام استراتيجية المعرفة السابقة (KWL) في اكتساب طلبة المرحلة الثانوية للمفاهيم العقدية لمادة الثقافة الإسلامية في الأردن". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29, 2, 2023, 13-42. doi: 10.21608/raes.2023.280314
سعادة, أ.د. جودت أحمد, النجيلي, د. عبد القادر عبد الرحمن. (2023). 'أثر استخدام استراتيجية المعرفة السابقة (KWL) في اكتساب طلبة المرحلة الثانوية للمفاهيم العقدية لمادة الثقافة الإسلامية في الأردن', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29(2), pp. 13-42. doi: 10.21608/raes.2023.280314
سعادة, أ.د. جودت أحمد, النجيلي, د. عبد القادر عبد الرحمن. أثر استخدام استراتيجية المعرفة السابقة (KWL) في اكتساب طلبة المرحلة الثانوية للمفاهيم العقدية لمادة الثقافة الإسلامية في الأردن. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 29(2): 13-42. doi: 10.21608/raes.2023.280314
أثر استخدام استراتيجية المعرفة السابقة (KWL) في اكتساب طلبة المرحلة الثانوية للمفاهيم العقدية لمادة الثقافة الإسلامية في الأردن
1أستاذ جامعي متقاعد جامعة الشرق الأوسط (عمان ـ الأردن)
2مؤلف ومدرب مهارات الحياة مؤسسة قمم التربوية دولة قطر
المستخلص
المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجية المعرفة السابقة (KWL) في اكتساب طلبة المرحلة الثانوية للمفاهيم العقدية بمادة الثقافة الإسلامية في الأردن. وقد تألفت عينة الدراسة من (109) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية الذين يدرسون مبحث مادة الثقافة الإسلامية خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2021-2022، وذلك في مدرستي العيص الثانوية للبنين والعيص الثانوية للبنات في محافظة الطفيلة الأردنية، بعد أن تمّ توزيعهم على أربع شُعَب دراسيةٍ مختلفة: شعبتان تجريبيتان (ذكور، وإناث)، وشعبتان ضابطتان (ذكور، وإناث)، وذلك بعد أن أعد الباحثان اختباراً لاكتساب المفاهيم العقدية الإسلامية. وللإجابة عن أسئلة الدراسة، قام الباحثان باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الثنائي المصاحب. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيةٍ في اكتساب المفاهيم العقدية، ولصالح الطلبة الذين تعلموا عن طريق استخدام استراتيجية المعرفة السابقة المكتسبة (KWL)، مع عدم وجود فروقٍ ذات دلالةٍ احصائيةٍ في اكتساب المفاهيم العقدية الإسلامية، تعزى إلى التفاعل بين الجنس ونمط التدريس المستخدم. وأوصى الباحثان بأهمية توظيف استراتيجية المعرفة المكتسبة (KWL) في تدريس فروع الثقافة الإسلامية المقررة في الأردن.