• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
سعادة, أ.د. جودت أحمد, النجيلي, د. عبد القادر عبد الرحمن. (2023). أثر استخدام استراتيجية المعرفة السابقة (KWL) في اكتساب طلبة المرحلة الثانوية للمفاهيم العقدية لمادة الثقافة الإسلامية في الأردن. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29(2), 13-42. doi: 10.21608/raes.2023.280314
أ.د. جودت أحمد سعادة; د. عبد القادر عبد الرحمن النجيلي. "أثر استخدام استراتيجية المعرفة السابقة (KWL) في اكتساب طلبة المرحلة الثانوية للمفاهيم العقدية لمادة الثقافة الإسلامية في الأردن". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29, 2, 2023, 13-42. doi: 10.21608/raes.2023.280314
سعادة, أ.د. جودت أحمد, النجيلي, د. عبد القادر عبد الرحمن. (2023). 'أثر استخدام استراتيجية المعرفة السابقة (KWL) في اكتساب طلبة المرحلة الثانوية للمفاهيم العقدية لمادة الثقافة الإسلامية في الأردن', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29(2), pp. 13-42. doi: 10.21608/raes.2023.280314
سعادة, أ.د. جودت أحمد, النجيلي, د. عبد القادر عبد الرحمن. أثر استخدام استراتيجية المعرفة السابقة (KWL) في اكتساب طلبة المرحلة الثانوية للمفاهيم العقدية لمادة الثقافة الإسلامية في الأردن. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 29(2): 13-42. doi: 10.21608/raes.2023.280314

أثر استخدام استراتيجية المعرفة السابقة (KWL) في اكتساب طلبة المرحلة الثانوية للمفاهيم العقدية لمادة الثقافة الإسلامية في الأردن

المقالة 2، المجلد 29، العدد 2، يناير 2023، الصفحة 13-42  XML PDF (836.92 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2023.280314
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ.د. جودت أحمد سعادة1؛ د. عبد القادر عبد الرحمن النجيلي2
1أستاذ جامعي متقاعد جامعة الشرق الأوسط (عمان ـ الأردن)
2مؤلف ومدرب مهارات الحياة مؤسسة قمم التربوية دولة قطر
المستخلص
المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية  إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجية المعرفة السابقة (KWL) في اكتساب طلبة المرحلة الثانوية للمفاهيم العقدية بمادة الثقافة الإسلامية في الأردن. وقد تألفت عينة الدراسة من (109) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية الذين يدرسون مبحث مادة الثقافة الإسلامية خلال الفصل الثاني من العام الدراسي  2021-2022، وذلك في مدرستي العيص  الثانوية للبنين  والعيص الثانوية للبنات في محافظة الطفيلة الأردنية، بعد أن تمّ توزيعهم على أربع  شُعَب دراسيةٍ مختلفة:  شعبتان تجريبيتان (ذكور، وإناث)، وشعبتان ضابطتان (ذكور، وإناث)، وذلك بعد أن أعد الباحثان اختباراً لاكتساب المفاهيم العقدية الإسلامية.  وللإجابة عن أسئلة الدراسة، قام الباحثان باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الثنائي المصاحب. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيةٍ في اكتساب المفاهيم العقدية، ولصالح الطلبة الذين  تعلموا عن طريق استخدام استراتيجية المعرفة السابقة المكتسبة (KWL)، مع عدم وجود فروقٍ ذات دلالةٍ احصائيةٍ في اكتساب المفاهيم العقدية الإسلامية، تعزى إلى التفاعل بين الجنس ونمط التدريس المستخدم. وأوصى الباحثان بأهمية توظيف استراتيجية المعرفة المكتسبة (KWL) في تدريس فروع  الثقافة الإسلامية المقررة في الأردن.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات الدالة: استراتيجية المعرفة السابقة المكتسبة KWL؛ المفاهيم العقدية؛ الثقافة الإسلامية؛ المرحلة الثانوية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 799
تنزیل PDF: 533
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.