هدفت هذه الدراسة الى بناء أنموذج مقترح لتحسين الممارسات الإشرافية لدى المشرفين التربويين بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان، ولتحقيق الهدف صممت استبانة مكونة من 53 فقرة موزعة في ثمانية مجالات رئيسة، وبعد التأكد من دلالات صدقها وثباتها وزعت على 1057 معلماً أولاً، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ومن أبرزها: إن درجة فاعلية الممارسات الإشرافية لدى المشرفين التربويين بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان كانت مرتفعة، في كل المجالات باستثناء مجالي توجيه الطلاب وإرشادهم والنمو المهني والأكاديمي. وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بـ: ضرورة تبني وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان هذا الأنموذج لتطوير الممارسات الإشرافية من منطلق أنه لم يبنى أنموذج تطويري حتى الآن.
الحجري, أ. ناصر بن سلطان بن سالم .. (2023). أنموذج مقترح لتحسين الممارسات الإشرافية لدى المشرفين التربويين بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29(2), 193-221. doi: 10.21608/raes.2023.280317
MLA
أ. ناصر بن سلطان بن سالم . الحجري. "أنموذج مقترح لتحسين الممارسات الإشرافية لدى المشرفين التربويين بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان", بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29, 2, 2023, 193-221. doi: 10.21608/raes.2023.280317
HARVARD
الحجري, أ. ناصر بن سلطان بن سالم .. (2023). 'أنموذج مقترح لتحسين الممارسات الإشرافية لدى المشرفين التربويين بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29(2), pp. 193-221. doi: 10.21608/raes.2023.280317
VANCOUVER
الحجري, أ. ناصر بن سلطان بن سالم .. أنموذج مقترح لتحسين الممارسات الإشرافية لدى المشرفين التربويين بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 29(2): 193-221. doi: 10.21608/raes.2023.280317