علي, أ.د/ أماني حنفي محمد, عبدو, د/ نسرين جودات, العوض, أحمد عبدالله سليمان. (2023). " برنامج مقترح يستخدم طريقة برايل في تدريس قواعد الموسيقي العربية للمكفوفين ". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29(2), 223-243. doi: 10.21608/raes.2023.280318
أ.د/ أماني حنفي محمد علي; د/ نسرين جودات عبدو; أحمد عبدالله سليمان العوض. "" برنامج مقترح يستخدم طريقة برايل في تدريس قواعد الموسيقي العربية للمكفوفين "". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29, 2, 2023, 223-243. doi: 10.21608/raes.2023.280318
علي, أ.د/ أماني حنفي محمد, عبدو, د/ نسرين جودات, العوض, أحمد عبدالله سليمان. (2023). '" برنامج مقترح يستخدم طريقة برايل في تدريس قواعد الموسيقي العربية للمكفوفين "', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29(2), pp. 223-243. doi: 10.21608/raes.2023.280318
علي, أ.د/ أماني حنفي محمد, عبدو, د/ نسرين جودات, العوض, أحمد عبدالله سليمان. " برنامج مقترح يستخدم طريقة برايل في تدريس قواعد الموسيقي العربية للمكفوفين ". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 29(2): 223-243. doi: 10.21608/raes.2023.280318
" برنامج مقترح يستخدم طريقة برايل في تدريس قواعد الموسيقي العربية للمكفوفين "
1أستاذ الموسيقى العربية بقسم التربية الموسيقية وعميد كلية التربية النوعية جامعة عين شمس (سابقاً)
2أستاذ التأليف والنظريات وكيل المعهد العالي للفنون الموسيقية بالكويت
3باحث بمرحلة الدكتوراة المعهد العالي للفنون الموسيقية بالكويت
المستخلص
المستخلص:
نجح الطلاب المكفوفون الذين التحقوا بالمعاهد والكليات الموسيقية وإن كانت هناك العديد من المشكلات المتعلقة بدراستهم إلا أن هذه المشكلات لا تتعلق بمستوي القدرة الموسيقية لديهم وإنما ترجع إلي مشكلات تتعلق بطرق تدريسهم ودمجهم مع المبصرين وتعتبر طريقة برايل أهم طرق تعليم المكفوفين وهي الطريقة الأوسع إنتشاراً حول العالم رغم كثرة اللغات ، ولقد أصبحت طريقة برايل من أهم مفردات التعليم بالنسبة للمكفوفين حول العالم حتي أصبح الفرق واضح بين الكفيف الذي يتلقي تعليمه بطريقة برايل عن الكفيف الذي يتلقي تعليمه بالطرق التقليدية التلقين وقد هدف البحث إلي التعرف على الخصائص الفسيولوجية والنفسية للمكفوفين ووضع برنامج مقترح لتدريس مقرر قواعد الموسيقي العربية علي ثلاث محاور أحدهم توين المحتوي بطريقة برايل والثاني بتسجيل المحتوي صوتياً والثالث بتحويل المحتوي بصيغة (PDF) واتبع الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي تحليل محتوي والبحث ينقسم الى قسمين الاطار النظري (الطبيعة الفسيولوجية والسيكولوجية للكفيف - التربية الخاصة - طريقة برايل - الوسائل السمعية واللمسية الحديثة المقدمة للمكفوفين ) والاطار التطبيقي (وهو عرض للمحتوي الدراسي لمقرر قواعد الموسيقي العربية ونماذج من المدونات بطريقة برايل) ثم عرض الباحث النتائج والتوصيات ثم قائمة المراجع وملخص البحث باللغة العربية والانجليزية .