• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
الزهراني, د. محمد سعيد مجحود. (2023). مستويات الطلاقة القرائية والتفكير النحوي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمحافظة الطائف. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29(2), 245-276. doi: 10.21608/raes.2023.280320
د. محمد سعيد مجحود الزهراني. "مستويات الطلاقة القرائية والتفكير النحوي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمحافظة الطائف". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29, 2, 2023, 245-276. doi: 10.21608/raes.2023.280320
الزهراني, د. محمد سعيد مجحود. (2023). 'مستويات الطلاقة القرائية والتفكير النحوي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمحافظة الطائف', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 29(2), pp. 245-276. doi: 10.21608/raes.2023.280320
الزهراني, د. محمد سعيد مجحود. مستويات الطلاقة القرائية والتفكير النحوي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمحافظة الطائف. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 29(2): 245-276. doi: 10.21608/raes.2023.280320

مستويات الطلاقة القرائية والتفكير النحوي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمحافظة الطائف

المقالة 7، المجلد 29، العدد 2، يناير 2023، الصفحة 245-276  XML PDF (716.28 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2023.280320
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
د. محمد سعيد مجحود الزهراني
أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المشارك قسم المناهج وتقنيات التعليم، كلية التربية جامعة الطائف المملكة العربية السعودية
المستخلص
د. محمد سعيد مجحود الزهراني
المستخلص :
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستويات الطلاقة القرائية والتفكير النحوي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمحافظة الطائف، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الذي يصف مستوياتهم كما هي في الواقع، وصممت من أجل ذلك قائمة بمهارات الطلاقة القرائية والتفكير النحوي المناسبة لهم، واستخدمت اختبارًا في مهارات الفهم القرائي، وقائمة تقدير تحليلية لمهارات الطلاقة القرائية الأخرى، كما استخدمت اختبارًا في التفكير النحوي، وتم تطبيق هذه الاختبارات على ستة وثلاثين تلميذًا من الصف السادس الابتدائي، وتوصلت الدراسة إلى عدم تمكن التلاميذ أفراد العينة من الطلاقة القرائية، ووجود ضعف عام وظاهر في كل مهارات الطلاقة الرئيسة ومؤشراتها الفرعية، ما عدا مهارات النطق والقراءة الجهرية جاءت بمستوى متوسط، وتوصلت كذلك إلى وجود ضعف في مهارات التفكير النحوي، ووجود علاقة طردية موجبة عند مستوى دلالة (p≤ 0.05)، بين درجات التلاميذ في مهارات الطلاقة القرائية ودرجاتهم في مهارات التفكير النحوي؛ حيث بلغ معامل ارتباط بيرسون (0.69)، وبلغ التباين المشترك (47.6)، وهذا يعني أن الطلاقة القرائية فسرت ما نسبته (47.6%) من مستوى التلاميذ في مهارات التفكير النحوي؛ إذ كلما زادت الطلاقة القرائية بمقدار وحدة معيارية واحدة زادت مهارات التفكير النحوي بمقدار (47.6%) من الوحدة المعيارية.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: الطلاقة القرائية؛ التفكير النحوي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 232
تنزیل PDF: 392
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.