• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
سعادة, أ.د. جودت أحمد, عضيبات, د. أنس عدنان, أبوعيادة, د. هبة توفيق. (2023). تدريس العلوم لطلبة الصف الثامن الأساسي باستخدام إستراتيجيتي الأسئلة السابرة والمنظم المتقدم، وأثر ذلك في التفكير التأملي والتحصيل لديهم. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 30(1), 13-40. doi: 10.21608/raes.2023.293359
أ.د. جودت أحمد سعادة; د. أنس عدنان عضيبات; د. هبة توفيق أبوعيادة. "تدريس العلوم لطلبة الصف الثامن الأساسي باستخدام إستراتيجيتي الأسئلة السابرة والمنظم المتقدم، وأثر ذلك في التفكير التأملي والتحصيل لديهم". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 30, 1, 2023, 13-40. doi: 10.21608/raes.2023.293359
سعادة, أ.د. جودت أحمد, عضيبات, د. أنس عدنان, أبوعيادة, د. هبة توفيق. (2023). 'تدريس العلوم لطلبة الصف الثامن الأساسي باستخدام إستراتيجيتي الأسئلة السابرة والمنظم المتقدم، وأثر ذلك في التفكير التأملي والتحصيل لديهم', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 30(1), pp. 13-40. doi: 10.21608/raes.2023.293359
سعادة, أ.د. جودت أحمد, عضيبات, د. أنس عدنان, أبوعيادة, د. هبة توفيق. تدريس العلوم لطلبة الصف الثامن الأساسي باستخدام إستراتيجيتي الأسئلة السابرة والمنظم المتقدم، وأثر ذلك في التفكير التأملي والتحصيل لديهم. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 30(1): 13-40. doi: 10.21608/raes.2023.293359

تدريس العلوم لطلبة الصف الثامن الأساسي باستخدام إستراتيجيتي الأسئلة السابرة والمنظم المتقدم، وأثر ذلك في التفكير التأملي والتحصيل لديهم

المقالة 2، المجلد 30، العدد 1، إبريل 2023، الصفحة 13-40  XML PDF (875.2 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2023.293359
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ.د. جودت أحمد سعادة1؛ د. أنس عدنان عضيبات2؛ د. هبة توفيق أبوعيادة2
1أستاذ جامعي متقاعد جامعة الشرق الأوسط (الأردن)
2الجامعة الإسلامية بولاية منيسوتا الأمريكية
المستخلص
المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى تدريس العلوم لطلبة الثامن  الأساسي باستخدام استراتيجية الأسئلة السابرة واستراتيجية المنظم المتقدم، مع تحديد أثر ذلك في التفكير التأملي والتحصيل لديهم، وذلك بمدارس محافظة جرش الأردنية. وتألفت عينة الدراسة من (124) من الطلبة الذكور، الذين تمّ اختيارهم بالطريقة القصدية من ثلاث مدارس حكومية مختلفة. وقد طور القائمون على الدراسة اختباراً  تحصيلياً مع تبني مقياساً خاصاً بالتفكير التأملي. ومن أجل الإجابة عن أسئلة الدراسة وتحقيق أهدافها الأساسية، تمّ استخدام كلٍ من المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي المصاحب، مع استخدام المقارنات البعدية بطريقة LSD من أجل الفروق الزوجية الدالة إحصائياً بين المتوسطات الحسابية. وقد أظهرت النتائج وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائية بين متوسطات أداء مجموعات الدراسة باختلاف استراتيجية التدريس المستخدمة (الأسئلة السابرة، والمنظم المتقدم، والطريقة الاعتيادية)، وذلك على كلٍ من الاختبار التحصيلي البعدي ومقياس التفكير التأملي، وأن الفرق كان لصالح متوسط أفراد المجموعة التي درس أفرادها عن طريق استخدام استراتيجية (المنظم المتقدم)، وذلك عند مقارنتهم مع متوسط المجموعة الضابطة التي درس أفرادها مادة العلوم بالطريقة الاعتيادية، وكذلك عند مقارنتهم بأفراد المجموعة التي درست مادة العلوم باستخدام استراتيجية (الأسئلة السابرة). وقد كان من أهم التوصيات المقترحة إجراء دراسة ميدانية حول أثر تدريس مادة العلوم بمهارة الأسئلة السابرة والمنظم المتقدم  في صفوف طلبة  المرحلة المتوسطة العليا والمرحلة الثانوية، وتضمين مناهج العلوم وكتبها وأدلة معلميها نماذج لدروسٍ فعلية تقوم على استراتيجية المنظم المتقدم، واستراتيجية الأسئلة السابرة حتى يستفيد منها المعلمون في تدريسهم لهذه المادة المهمة.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: استراتيجية الأسئلة السابرة؛ استراتيجية المنظم المتقدم؛ التحصيل؛ التفكير التأملي؛ تدريس العلوم
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 582
تنزیل PDF: 501
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.