القليني, م/ مني عيسي عبد الهادي ،, أبو الغيط, أ.د/ إيمان علي ،, عبد الصادق, أ.م.د/انتصار شبل .. (2023). توظيف استراتيجية سكامبر(SCAMPER ) في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية التفكير السابر وخفض التحيز المعرفي لدي طالبات المرحلة الثانوية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 30(1), 147-182. doi: 10.21608/raes.2023.293364
م/ مني عيسي عبد الهادي ، القليني; أ.د/ إيمان علي ، أبو الغيط; أ.م.د/انتصار شبل . عبد الصادق. "توظيف استراتيجية سكامبر(SCAMPER ) في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية التفكير السابر وخفض التحيز المعرفي لدي طالبات المرحلة الثانوية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 30, 1, 2023, 147-182. doi: 10.21608/raes.2023.293364
القليني, م/ مني عيسي عبد الهادي ،, أبو الغيط, أ.د/ إيمان علي ،, عبد الصادق, أ.م.د/انتصار شبل .. (2023). 'توظيف استراتيجية سكامبر(SCAMPER ) في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية التفكير السابر وخفض التحيز المعرفي لدي طالبات المرحلة الثانوية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 30(1), pp. 147-182. doi: 10.21608/raes.2023.293364
القليني, م/ مني عيسي عبد الهادي ،, أبو الغيط, أ.د/ إيمان علي ،, عبد الصادق, أ.م.د/انتصار شبل .. توظيف استراتيجية سكامبر(SCAMPER ) في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية التفكير السابر وخفض التحيز المعرفي لدي طالبات المرحلة الثانوية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 30(1): 147-182. doi: 10.21608/raes.2023.293364
توظيف استراتيجية سكامبر(SCAMPER ) في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية التفكير السابر وخفض التحيز المعرفي لدي طالبات المرحلة الثانوية
1معيدة بقسم الإقتصاد المنزلي (التربوي)كلية الإقتصاد المنزلي جامعة الأزهر
2أستاذ المناهج وطرق التدريس بقسم الإقتصاد المنزلي (التربوي)كلية الإقتصاد المنزلي جامعة الأزهر
3أستاذ مساعد بقسم الإقتصاد المنزلي (التربوي) كلية الإقتصاد المنزلي جامعة الأزهر
المستخلص
مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلي الكشف عن توظيف استراتيجية سكامبر(SCAMPER ) في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية التفكير السابر وخفض التحيز المعرفي لدي طالبات المرحلة الثانوية ، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ، والمنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين (الضابطة والتجريبية)، القائم علي تصميم المعالجات القبلية – البعدية ، وتكونت عينة البحث من (60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة الراهبين الثانوية المشتركة التابعة لإدارة سمنود التعليمية بمحافظة الغربية ، تم تقسيمها إلي مجموعتين تجريبية قوامها (30) طالبة ، وأخري ضابطة قوامها (30) طالبة ، وتم استخدام الأدوات المتمثلة في (إختبار التفكير السابر،و مقياس التحيز المعرفي )، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0,01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لإختبار التفكير السابر ككل، وفي جميع مهاراته الفرعية (التعداد والتذكر، التصنيف في مجموعات، التسمية والعنونة، تحديد العلاقات الرئيسية، اكتشاف علاقات جديدة، الوصول الي الاستدلالات، التنبؤ، شرح الظواهر غير المألوفة،و صياغة الفرضيات) لصالح طالبات المجموعة التجريبية ، كما أسفرت عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0,01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التحيز المعرفي ككل ، وفي جميع أبعاده الفرعية (أحكام غير منطقية (لا عقلانية)، التوقعات الذاتية الشخصية ، تشويه الإدراك الحسي،و العجز النفسي ) لصالح طالبات المجموعة التجريبية ، وقد اوصي البحث الحالي بضرورة الإهتمام بتنمية مهارات التفكير السابر ، وكذلك خفض التحيز المعرفي لدي الطالبات وبخاصة في المرحلة الثانوية ، والعمل علي توظيف إستراتيجية سكامبر في تدريس الإقتصاد المنزلي في مختلف المراحل الدراسية ،وعقد البرامج للتدريب عليها. الكلمات المفتاحية: استراتيجية سكامبر – التفكير السابر- التحيز المعرفي