اتجاهات معلمي الأحياء بالمرحلة الثانوية نحو تقنيات التعليم الإلكتروني ومعوقات استخدامها بمحافظة الطائف من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وتقنيات التعليم كلية التربية جامعة الطائف المملكة العربية السعودية

2 أستاذ مشارك بقسم المناهج وتقنيات التعليم كلية التربية جامعة الطائف المملكة العربية السعودية

المستخلص

مستخلص الدراسة:

هدفت الدراسة إلى: التعرُّف على اتجاهات معلمي الأحياء بالمرحلة الثانوية نحو تقنيات التعليم الإلكتروني بمحافظة الطائف من وجهة نظرهم، وكذلك التعرُّف على معوِّقات استخدامهم لتقنيات التعليم الإلكتروني، وهل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام معلمي الأحياء بالمرحلة الثانوية تعزَى لبعض المتغيرات الديموغرافية؟ ولتحقيق أهداف الدراسة، تمَّ استخدام المنهج الوصفي التحليلي، كما تمَّ استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات، طبقت على عينة الدراسة البالغ عددها (88) من معلمي مادة الأحياء، وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج؛ أبرزها: أن هناك موافقة بين أفراد الدراسة على اتجاهات معلمي الأحياء بالمرحلة الثانوية نحو تقنيات التعليم الإلكترونية بمحافظة الطائف، وكان من أهم هذه الاتجاهات: استخدام الإنترنت لإطلاع الطلبة على المستجدات الحديثة في علم الأحياء، واستخدام الإنترنت لعمل مواقع تعليمية لمادة الأحياء، كما كشفت نتائج الدراسة عن أن هناك موافقة بين أفراد الدراسة على معوِّقات استخدام معلمي الأحياء بالمرحلة الثانوية لتقنيات التعليم الإلكترونية بمحافظة الطائف، ومن أهم هذه المعوِّقات: صعوبة الإجراءات الإدارية للقيام بالرحلات أو الزيارات العلمية، وقلَّة الحوافز المقدمة للمعلمين، وكثرة عدد المعلمين المستخدمين للتقنيات التعليمية مع عدم توفُّر التجهيزات الكاملة، كما كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام معلمي الأحياء بالمرحلة الثانوية لتقنيات التعليم باختلاف متغير المؤهل العلمي، لصالح مؤهل (بكالوريوس)، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية باختلاف متغير الخدمة لصالح (10) سنوات فأكثر، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة باختلاف متغير الدورات التدريبية لصالح (أكثر من 3 دورات).
 

الكلمات الرئيسية