• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 39 (2025)
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
المجلد المجلد 30 (2023)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
الشهري, أ. علي بن محمد بن عاطف الحسني, السفياني, د. محمد بن مضيف بن سعود المنصوري. (2023). اتجاهات معلمي الأحياء بالمرحلة الثانوية نحو تقنيات التعليم الإلكتروني ومعوقات استخدامها بمحافظة الطائف من وجهة نظرهم. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 30(2), 60-101. doi: 10.21608/raes.2023.293368
أ. علي بن محمد بن عاطف الحسني الشهري; د. محمد بن مضيف بن سعود المنصوري السفياني. "اتجاهات معلمي الأحياء بالمرحلة الثانوية نحو تقنيات التعليم الإلكتروني ومعوقات استخدامها بمحافظة الطائف من وجهة نظرهم". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 30, 2, 2023, 60-101. doi: 10.21608/raes.2023.293368
الشهري, أ. علي بن محمد بن عاطف الحسني, السفياني, د. محمد بن مضيف بن سعود المنصوري. (2023). 'اتجاهات معلمي الأحياء بالمرحلة الثانوية نحو تقنيات التعليم الإلكتروني ومعوقات استخدامها بمحافظة الطائف من وجهة نظرهم', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 30(2), pp. 60-101. doi: 10.21608/raes.2023.293368
الشهري, أ. علي بن محمد بن عاطف الحسني, السفياني, د. محمد بن مضيف بن سعود المنصوري. اتجاهات معلمي الأحياء بالمرحلة الثانوية نحو تقنيات التعليم الإلكتروني ومعوقات استخدامها بمحافظة الطائف من وجهة نظرهم. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 30(2): 60-101. doi: 10.21608/raes.2023.293368

اتجاهات معلمي الأحياء بالمرحلة الثانوية نحو تقنيات التعليم الإلكتروني ومعوقات استخدامها بمحافظة الطائف من وجهة نظرهم

المقالة 3، المجلد 30، العدد 2، إبريل 2023، الصفحة 60-101  XML PDF (728.69 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2023.293368
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ. علي بن محمد بن عاطف الحسني الشهري1؛ د. محمد بن مضيف بن سعود المنصوري السفياني2
1قسم المناهج وتقنيات التعليم كلية التربية جامعة الطائف المملكة العربية السعودية
2أستاذ مشارك بقسم المناهج وتقنيات التعليم كلية التربية جامعة الطائف المملكة العربية السعودية
المستخلص
مستخلص الدراسة:

هدفت الدراسة إلى: التعرُّف على اتجاهات معلمي الأحياء بالمرحلة الثانوية نحو تقنيات التعليم الإلكتروني بمحافظة الطائف من وجهة نظرهم، وكذلك التعرُّف على معوِّقات استخدامهم لتقنيات التعليم الإلكتروني، وهل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام معلمي الأحياء بالمرحلة الثانوية تعزَى لبعض المتغيرات الديموغرافية؟ ولتحقيق أهداف الدراسة، تمَّ استخدام المنهج الوصفي التحليلي، كما تمَّ استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات، طبقت على عينة الدراسة البالغ عددها (88) من معلمي مادة الأحياء، وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج؛ أبرزها: أن هناك موافقة بين أفراد الدراسة على اتجاهات معلمي الأحياء بالمرحلة الثانوية نحو تقنيات التعليم الإلكترونية بمحافظة الطائف، وكان من أهم هذه الاتجاهات: استخدام الإنترنت لإطلاع الطلبة على المستجدات الحديثة في علم الأحياء، واستخدام الإنترنت لعمل مواقع تعليمية لمادة الأحياء، كما كشفت نتائج الدراسة عن أن هناك موافقة بين أفراد الدراسة على معوِّقات استخدام معلمي الأحياء بالمرحلة الثانوية لتقنيات التعليم الإلكترونية بمحافظة الطائف، ومن أهم هذه المعوِّقات: صعوبة الإجراءات الإدارية للقيام بالرحلات أو الزيارات العلمية، وقلَّة الحوافز المقدمة للمعلمين، وكثرة عدد المعلمين المستخدمين للتقنيات التعليمية مع عدم توفُّر التجهيزات الكاملة، كما كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام معلمي الأحياء بالمرحلة الثانوية لتقنيات التعليم باختلاف متغير المؤهل العلمي، لصالح مؤهل (بكالوريوس)، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية باختلاف متغير الخدمة لصالح (10) سنوات فأكثر، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة باختلاف متغير الدورات التدريبية لصالح (أكثر من 3 دورات).
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية : اتجاهات معلمي الأحياء بالمرحلة الثانوية؛ تقنيات التعليم الإلكترونية؛ محافظة الطائف
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 260
تنزیل PDF: 436
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.