الحربي, د. غروب عوض. (2023). "النظم البنائية والجمالية للمدرسة التجريدية الهندسية كمدخل لاستحداث جداريات تصويرية تعبيرية معاصرة". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 30(2), 103-116. doi: 10.21608/raes.2023.293369
د. غروب عوض الحربي. ""النظم البنائية والجمالية للمدرسة التجريدية الهندسية كمدخل لاستحداث جداريات تصويرية تعبيرية معاصرة"". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 30, 2, 2023, 103-116. doi: 10.21608/raes.2023.293369
الحربي, د. غروب عوض. (2023). '"النظم البنائية والجمالية للمدرسة التجريدية الهندسية كمدخل لاستحداث جداريات تصويرية تعبيرية معاصرة"', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 30(2), pp. 103-116. doi: 10.21608/raes.2023.293369
الحربي, د. غروب عوض. "النظم البنائية والجمالية للمدرسة التجريدية الهندسية كمدخل لاستحداث جداريات تصويرية تعبيرية معاصرة". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 30(2): 103-116. doi: 10.21608/raes.2023.293369
تخصص رسم وتصوير معلمة تربية فنية، وزارة التربية والتعليم، دولة الكويت
المستخلص
المستخلص:
إن الأسلوب الفني هو الوسيلة التعبيرية المستخدمة في صياغة العمل الفني، وهو الذي يميز كل فنان عن الآخر، وقد تعددت المدارس الفنية واختلفت في أسلوبها الفني للتعبير وإيصال الفكرة للمشاهد، وتميزت المدرسة التجريدية بأسلوبها المتفرد من حيث البحث والتعمق بالأصل الطبيعي للعناصر، ورؤيتها من زاوية أخرى مختلفة، وفق أساس من الفن المعماري، لذلك رأت الباحثة أنه يمكن الاستفادة من دراسة ما يتميز به الأسلوب الفني المستخدم للمدرسة التجريدية الهندسية، وصياغتها للعناصر التشكيلية المستخدمة في نظام بنائي تصميمي يعتمد على استخدام الخطوط المستقيمة والزوايا القائمة والاشكال الهندسية الناتجة عنهما، للإفادة من ذلك التقسيم الأفقي والرأسي في تقسيم العمل الجداري التصويري بأسلوب فني معاصر، مما ينتج عنه قيماً جمالية وتشكيلية متنوعة.