السلمي, د/ عبد العزيز بن شوق, عثمان, أ.د/ السعيد محمود السعيد, المكاوي, د/ إسماعيل خالد علي. (2023). قيم المواطنة والانتماء لدى طلاب جامعة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية ودور الجامعة في تعزيزها. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 30(2), 213-268. doi: 10.21608/raes.2023.298130
د/ عبد العزيز بن شوق السلمي; أ.د/ السعيد محمود السعيد عثمان; د/ إسماعيل خالد علي المكاوي. "قيم المواطنة والانتماء لدى طلاب جامعة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية ودور الجامعة في تعزيزها". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 30, 2, 2023, 213-268. doi: 10.21608/raes.2023.298130
السلمي, د/ عبد العزيز بن شوق, عثمان, أ.د/ السعيد محمود السعيد, المكاوي, د/ إسماعيل خالد علي. (2023). 'قيم المواطنة والانتماء لدى طلاب جامعة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية ودور الجامعة في تعزيزها', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 30(2), pp. 213-268. doi: 10.21608/raes.2023.298130
السلمي, د/ عبد العزيز بن شوق, عثمان, أ.د/ السعيد محمود السعيد, المكاوي, د/ إسماعيل خالد علي. قيم المواطنة والانتماء لدى طلاب جامعة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية ودور الجامعة في تعزيزها. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 30(2): 213-268. doi: 10.21608/raes.2023.298130
قيم المواطنة والانتماء لدى طلاب جامعة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية ودور الجامعة في تعزيزها
1أستاذ التربية الخاصة المشارك كلية الدراسات العليا التربوية جامعة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية
2أستاذ أصول التربية بكلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.
3أستاذ أصول التربية المساعد بكلية التربية جامعة الأزهر بالدقهلية.
المستخلص
ملخص البحث:
تعد التربية في جوهرها عملية قيمية؛ تسعى في أسمى أهدافها إلى تعزيز القيم لدى المتعلمين، وللقيم دور أساسي في حياة الأفراد والجماعات والمجتمعات، فالقيم تحدد الفلسفات والأهداف والعمليات التربوية، وتحكم مؤسسات التربية ومناهجها؛ لذا على التربية أن تسعى إلى إعداد متعلم يمتلك القيم التي تجعله مواطنًا متفتح الذهن، ويعتز بوطنه، بما يؤدي إلى تكوين شخصية تعي الصالح العام، وتدرك واجباتها وحقوقها. وقد أكدت رؤية المملكة 2030 على الدور الكبير للجامعات السعودية في تأهيل الكوادر البشرية تأهيلًا نوعيًا، يتناسب مع احتياجات المرحلة المقبلة، بحيث تلبي متطلبات التنمية. والفرد الذي تتجسد لديه قيم المواطنة والانتماء يستشعر مسؤولياته لبذل أقصى الجهود لتنمية مجتمعه ومواجهة مشكلاته، وعليه، يسعى البحث الحالي إلى الوقوف على واقع قيم المواطنة والانتماء لدى طلاب جامعة الملك عبد العزيز؛ إيمانًا بالدور الرائد للجامعات في تعزيز قيم المواطنة لدى طلابها. ويعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام استبانة المواطنة والانتماء؛ بهدف التعرف على واقع قيم المواطنة والانتماء لدى طلاب جامعة الملك عبد العزيز ودور الجامعة في تعزيزها. وكان من أبرز نتائج البحث: أن غالبية طلاب جامعة الملك عبد العزيز يمارسون المواطنة بدرجة كبيرة، وأن أهم أبعاد قيم المواطنة التي يمارسها الطلاب تمثلت في: إتقان العمل، وترشيد الاستهلاك، والاعتزاز بالهوية العربية والإسلامية، والاصطفاف خلف القيادة السياسية، كما أو ضحت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا، فيما يتعلق بتوفر قيم المواطنة لدى طلاب جامعة الملك عبد العزيز، تعزى لمتغير الجنس، لصالح الإناث مقابل الذكور، ولمتغير التخصص، لصالح التخصصات الأدبية مقابل التخصصات العلمية، بينما لا توجد فروق إحصائية تعزى للمستوى الدراسي، وفي ضوء النتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات لتعزيز قيم المواطنة لدى الطلاب.