أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي ودافعيتهم نحو التعلم لمادة الثقافة الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ العلوم التربوية المساعد -جامعة منيسوتا

2 أستاذ جامعي متقاعد/جامعة الشرق الأوسط/الأردن

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تحصيل  طلبة الصف الأول الثانوي ودافعيتهم نحو التعلم  لمادة الثقافة الإسلامية في الأردن. وقد تألفت عينة الدراسة من (76) طالباً وطالبة من طلبة الصف الأول الثانوي، الذين يدرسون مادة الثقافة الإسلامية خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2022/2023، بعد أن تمّ توزيعهم على أربع  مجموعات دراسيةٍ مختلفة كالآتي:  مجموعتان تجريبيتان (ذكور، وإناث)، ومجموعتان ضابطتان (ذكور، وإناث)، وذلك بعد أن أعد الباحثان اختباراً تحصيلياً أولاً، ثم بناء استبانة لقياس الدافعية ثانياً.  وللإجابة عن أسئلة الدراسة، قام الباحثان باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الثنائي المصاحب. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيةٍ في التحصيل، لصالح الطلبة الذين تعلموا عن طريق استخدام استراتيجية الصف المقلوب، مع وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيةٍ على مقياس الدافعية لصالح المجموعة التجريبية، وللجنس لمصلحة الإناث، مع عدم وجود فروقٍ ذات دلالةٍ احصائيةٍ في التحصيل أو الدافعية،  تُعزى إلى التفاعل بين الجنس ونمط التدريس المستخدم. وأوصى الباحثان بأهمية توظيف استراتيجية الصف المقلوب في تدريس فروع  الثقافة الإسلامية المقررة على طلبة المرحلة الثانوية في الأردن.
 

الكلمات الرئيسية