• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
النجيلي, د. عبد القادر عبد الرحمن, سعادة, أ.د. جودت أحمد. (2023). أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي ودافعيتهم نحو التعلم لمادة الثقافة الإسلامية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 31(1), 41-72. doi: 10.21608/raes.2023.306001
د. عبد القادر عبد الرحمن النجيلي; أ.د. جودت أحمد سعادة. "أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي ودافعيتهم نحو التعلم لمادة الثقافة الإسلامية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 31, 1, 2023, 41-72. doi: 10.21608/raes.2023.306001
النجيلي, د. عبد القادر عبد الرحمن, سعادة, أ.د. جودت أحمد. (2023). 'أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي ودافعيتهم نحو التعلم لمادة الثقافة الإسلامية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 31(1), pp. 41-72. doi: 10.21608/raes.2023.306001
النجيلي, د. عبد القادر عبد الرحمن, سعادة, أ.د. جودت أحمد. أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي ودافعيتهم نحو التعلم لمادة الثقافة الإسلامية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 31(1): 41-72. doi: 10.21608/raes.2023.306001

أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي ودافعيتهم نحو التعلم لمادة الثقافة الإسلامية

المقالة 3، المجلد 31، العدد 1، يوليو 2023، الصفحة 41-72  XML PDF (862.69 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2023.306001
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
د. عبد القادر عبد الرحمن النجيلي1؛ أ.د. جودت أحمد سعادة2
1أستاذ العلوم التربوية المساعد -جامعة منيسوتا
2أستاذ جامعي متقاعد/جامعة الشرق الأوسط/الأردن
المستخلص
المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تحصيل  طلبة الصف الأول الثانوي ودافعيتهم نحو التعلم  لمادة الثقافة الإسلامية في الأردن. وقد تألفت عينة الدراسة من (76) طالباً وطالبة من طلبة الصف الأول الثانوي، الذين يدرسون مادة الثقافة الإسلامية خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2022/2023، بعد أن تمّ توزيعهم على أربع  مجموعات دراسيةٍ مختلفة كالآتي:  مجموعتان تجريبيتان (ذكور، وإناث)، ومجموعتان ضابطتان (ذكور، وإناث)، وذلك بعد أن أعد الباحثان اختباراً تحصيلياً أولاً، ثم بناء استبانة لقياس الدافعية ثانياً.  وللإجابة عن أسئلة الدراسة، قام الباحثان باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الثنائي المصاحب. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيةٍ في التحصيل، لصالح الطلبة الذين تعلموا عن طريق استخدام استراتيجية الصف المقلوب، مع وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيةٍ على مقياس الدافعية لصالح المجموعة التجريبية، وللجنس لمصلحة الإناث، مع عدم وجود فروقٍ ذات دلالةٍ احصائيةٍ في التحصيل أو الدافعية،  تُعزى إلى التفاعل بين الجنس ونمط التدريس المستخدم. وأوصى الباحثان بأهمية توظيف استراتيجية الصف المقلوب في تدريس فروع  الثقافة الإسلامية المقررة على طلبة المرحلة الثانوية في الأردن.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات الدالة: استراتيجية الصف المقلوب؛ التحصيل؛ الدافعية؛ الثقافة الإسلامية؛ المرحلة الثانوية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 517
تنزیل PDF: 419
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.