استخدام التعلم الرقمي لتدريس الرياضيات في المرحلة المتوسطة بمكة المكرمة من منظور المعلمين في ظل جائحة كورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 حاصل على درجة الماجستير في التربية تخصص تقنيات التعليم قسم المناهج وتقنيات التعليم كلية التربية جامعة الطائف

2 أستاذ مشارك قسم المناهج وتقنيات التعليم بكلية التربية جامعة الطائف المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث الحالي عن الكشف عن واقع استخدام التعلم الرقمي لتدريس الرياضيات في المرحلة المتوسطة بمكة المكرمة من منظور المعلمين في ظل جائحة كورونا، وإلى المعيقات التي تواجههم في التدريس، وأيضا معرفة تأثير متغيري الخدمة والمؤهل الدراسي على استخدام التعلم الرقمي، اتبع البحث المنهج الوصفي المسحي وكانت أداة البحث استبانة مكونة من ثلاثة محاور، تم تطبيق الأداة في الفصل الدراسي الثالث لعام 1443هـ على عينة مكونة من (66) معلما من معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في مكة المكرمة.أظهرت النتائج إن امتلاك معلمي الرياضيات في المرحلة المتوسطة بمكة المكرمة لمهارات التعلم الرقمي جاءت بدرجة موافقة بمتوسط حسابي (4,06)، وإن اتجاههم نحو استخدام التعلم الرقمي في تدريس الرياضيات جاء بدرجة موافقة بمتوسط حسابي (3,94)، وأن معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة بمكة المكرمة يتفقون على وجود معوقات لاستخدام التعلم الرقمي في تدريس الرياضيات بدرجة موافقة بمتوسط الحسابي (4.03)، و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعود لمتغير الخدمة والمؤهل الدراسي على استخدام التعلم الرقمي لتدريس الرياضيات في المرحلة المتوسطة.
 

الكلمات الرئيسية