الجهنـي, د. هانـي بن سعيد بن سفر. (2023). استخدام القصص الرقمية لتنمية مهارات الطلاقة اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 31(1), 145-186. doi: 10.21608/raes.2023.306017
د. هانـي بن سعيد بن سفر الجهنـي. "استخدام القصص الرقمية لتنمية مهارات الطلاقة اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 31, 1, 2023, 145-186. doi: 10.21608/raes.2023.306017
الجهنـي, د. هانـي بن سعيد بن سفر. (2023). 'استخدام القصص الرقمية لتنمية مهارات الطلاقة اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 31(1), pp. 145-186. doi: 10.21608/raes.2023.306017
الجهنـي, د. هانـي بن سعيد بن سفر. استخدام القصص الرقمية لتنمية مهارات الطلاقة اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 31(1): 145-186. doi: 10.21608/raes.2023.306017
استخدام القصص الرقمية لتنمية مهارات الطلاقة اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
حاصل على الدكتوراه من قسم إعداد وتدريب المعلمين معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:
هدف البحث إلى: تحديد مهارات الطلاقة اللغوية المناسبة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في الجامعة الإسلامية، وتحديد معايير توظيف القصة الرقمية في تنميتها، وإعداد برنامج قائم على توظيف القصة الرقمية في تنمية مهارات الطلاقة اللغوية ، والتعرف على أثر توظيف القصص الرقمية في تنمية مهارات الطلاقة اللغوية لدى المتعلمين. اعتمد الباحث على المنهج الوصفي في تتبع الدراسات والبحوث السابقة في مجال الطلاقة اللغوية لإعداد أدوات البحث. واستخدم المنهج شبه التجريبي في تعرف أثر توظيف القصص الرقمية في تنمية مهارات الطلاقة اللغوية لدى عينة البحث.استخدم الباحث مجموعة من الأدوات هي: قائمة لمهارات الطلاقة اللغوية وقائمة لمهارات الطلاقة اللغوية المناسبة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، وقائمة معايير توظيف القصة الرقمية في تنمية مهارات الطلاقة اللغوية ، وبرنامج قائم على توظيف القصة الرقمية في تنمية مهارات الطلاقة اللغوية ، ودليل الطالب لاستخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني Blackboard، واختبار مهارات الطلاقة اللغوية .تكونت عينة البحث من (41) طالباً، من طلاب المستوى الرابع بمعهد تعليم اللغة العربية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. وأسفرت أهم نتائج البحث عن: وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث في القياسين القبلي والبعدي؛ لاختبار مهارات الطلاقة اللغوية؛ وذلك لصالح القياس البعدي.