• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
الجهنـي, د. هانـي بن سعيد بن سفر. (2023). استخدام القصص الرقمية لتنمية مهارات الطلاقة اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 31(1), 145-186. doi: 10.21608/raes.2023.306017
د. هانـي بن سعيد بن سفر الجهنـي. "استخدام القصص الرقمية لتنمية مهارات الطلاقة اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 31, 1, 2023, 145-186. doi: 10.21608/raes.2023.306017
الجهنـي, د. هانـي بن سعيد بن سفر. (2023). 'استخدام القصص الرقمية لتنمية مهارات الطلاقة اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 31(1), pp. 145-186. doi: 10.21608/raes.2023.306017
الجهنـي, د. هانـي بن سعيد بن سفر. استخدام القصص الرقمية لتنمية مهارات الطلاقة اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 31(1): 145-186. doi: 10.21608/raes.2023.306017

استخدام القصص الرقمية لتنمية مهارات الطلاقة اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

المقالة 7، المجلد 31، العدد 1، يوليو 2023، الصفحة 145-186  XML PDF (844.47 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2023.306017
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
د. هانـي بن سعيد بن سفر الجهنـي
حاصل على الدكتوراه من قسم إعداد وتدريب المعلمين معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:

هدف البحث إلى: تحديد مهارات الطلاقة اللغوية  المناسبة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في الجامعة الإسلامية، وتحديد معايير توظيف القصة الرقمية في تنميتها، وإعداد برنامج قائم على توظيف القصة الرقمية في تنمية مهارات الطلاقة اللغوية ، والتعرف على أثر توظيف القصص الرقمية في تنمية مهارات الطلاقة اللغوية  لدى المتعلمين. اعتمد الباحث على المنهج الوصفي في تتبع الدراسات والبحوث السابقة في مجال الطلاقة اللغوية لإعداد أدوات البحث. واستخدم المنهج شبه التجريبي في تعرف أثر توظيف القصص الرقمية في تنمية مهارات الطلاقة اللغوية  لدى عينة البحث.استخدم الباحث مجموعة من الأدوات هي: قائمة لمهارات الطلاقة اللغوية  وقائمة لمهارات الطلاقة اللغوية المناسبة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، وقائمة معايير توظيف القصة الرقمية في تنمية مهارات الطلاقة اللغوية ، وبرنامج قائم على توظيف القصة الرقمية في تنمية مهارات الطلاقة اللغوية ، ودليل الطالب لاستخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني  Blackboard، واختبار مهارات الطلاقة اللغوية .تكونت عينة البحث من (41) طالباً، من طلاب المستوى الرابع بمعهد تعليم اللغة العربية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. وأسفرت أهم نتائج البحث عن: وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث في القياسين القبلي والبعدي؛ لاختبار مهارات الطلاقة اللغوية؛ وذلك لصالح القياس البعدي.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: القصص الرقمية؛ الطلاقة اللغوية؛ متعلمو اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 427
تنزیل PDF: 467
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.