الشهراني, أ. حمساء مبارك علي, الشبل, د.منال عبد الرحمن. (2023). درجة تضمين منهج العلوم للصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية لمبادئ النظرية البنائية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 31(1), 201-224. doi: 10.21608/raes.2023.306025
أ. حمساء مبارك علي الشهراني; د.منال عبد الرحمن الشبل. "درجة تضمين منهج العلوم للصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية لمبادئ النظرية البنائية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 31, 1, 2023, 201-224. doi: 10.21608/raes.2023.306025
الشهراني, أ. حمساء مبارك علي, الشبل, د.منال عبد الرحمن. (2023). 'درجة تضمين منهج العلوم للصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية لمبادئ النظرية البنائية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 31(1), pp. 201-224. doi: 10.21608/raes.2023.306025
الشهراني, أ. حمساء مبارك علي, الشبل, د.منال عبد الرحمن. درجة تضمين منهج العلوم للصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية لمبادئ النظرية البنائية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 31(1): 201-224. doi: 10.21608/raes.2023.306025
درجة تضمين منهج العلوم للصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية لمبادئ النظرية البنائية
1طالبة دراسات عليا بكلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملكة العربية السعودية
2استاذ المناهج و طرق التدريس المشارك بكلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى احتواء كتاب العلوم للصف الثاني متوسط بالمملكة العربية السعودية على مبادئ النظرية البنائية. تم تحليل مقرر العلوم للصف الثاني المتوسط في ضوء مبادئ النظرية البنائية باستخدام أداة تحليل محتوى مكونة من ( 12 ) بند، يتبع كل مبدأ من مبادئ النظرية البنائية مجموعة مؤشرات مؤشرات. و تشير نتائج الدراسة إلى اختلاف نسب تضمين العبارات والبنود المتضمنة لمبادئ النظرية البنائية في كتاب العلوم للصف الثاني متوسط، وكذلك الاختلاف من مبدأ إلى آخر من مبادئ النظرية البنائية، وبناء عليه فإن هذه النظرية توظف الأهداف التعليمية بما يتناسب مع احتياجات المتعلمين لذا فإن الأنشطة التعليمية ساهمت باكتساب المعارف وتطوير البنى المعرفية، وإثارة دافعية الطلبة لتعلمها؛ لكونها مفاهيم صعبة كالوراثة فاكتسابها يحتاج إلى خبرات منظمة ووعي بالمفهوم والاهتمام به.