• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
الشهراني, أ. حمساء مبارك علي, الشبل, د.منال عبد الرحمن. (2023). درجة تضمين منهج العلوم للصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية لمبادئ النظرية البنائية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 31(1), 201-224. doi: 10.21608/raes.2023.306025
أ. حمساء مبارك علي الشهراني; د.منال عبد الرحمن الشبل. "درجة تضمين منهج العلوم للصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية لمبادئ النظرية البنائية". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 31, 1, 2023, 201-224. doi: 10.21608/raes.2023.306025
الشهراني, أ. حمساء مبارك علي, الشبل, د.منال عبد الرحمن. (2023). 'درجة تضمين منهج العلوم للصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية لمبادئ النظرية البنائية', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 31(1), pp. 201-224. doi: 10.21608/raes.2023.306025
الشهراني, أ. حمساء مبارك علي, الشبل, د.منال عبد الرحمن. درجة تضمين منهج العلوم للصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية لمبادئ النظرية البنائية. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 31(1): 201-224. doi: 10.21608/raes.2023.306025

درجة تضمين منهج العلوم للصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية لمبادئ النظرية البنائية

المقالة 9، المجلد 31، العدد 1، يوليو 2023، الصفحة 201-224  XML PDF (769.83 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2023.306025
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ. حمساء مبارك علي الشهراني1؛ د.منال عبد الرحمن الشبل2
1طالبة دراسات عليا بكلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملكة العربية السعودية
2استاذ المناهج و طرق التدريس المشارك بكلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملكة العربية السعودية
المستخلص
المستخلص:

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى احتواء كتاب العلوم للصف الثاني متوسط بالمملكة العربية السعودية على مبادئ النظرية البنائية. تم تحليل مقرر العلوم للصف الثاني المتوسط   في ضوء مبادئ النظرية البنائية باستخدام أداة تحليل محتوى مكونة من ( 12 ) بند، يتبع كل مبدأ من مبادئ النظرية البنائية مجموعة مؤشرات مؤشرات. و تشير  نتائج الدراسة  إلى اختلاف نسب تضمين العبارات والبنود المتضمنة لمبادئ النظرية البنائية في كتاب العلوم للصف الثاني متوسط، وكذلك الاختلاف من مبدأ إلى آخر من مبادئ النظرية البنائية، وبناء عليه فإن هذه النظرية توظف الأهداف التعليمية بما يتناسب مع احتياجات المتعلمين لذا فإن الأنشطة التعليمية ساهمت باكتساب المعارف وتطوير البنى المعرفية، وإثارة دافعية الطلبة لتعلمها؛ لكونها مفاهيم صعبة كالوراثة فاكتسابها يحتاج إلى خبرات منظمة ووعي بالمفهوم والاهتمام به.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات الفتاحية : منهج العلوم؛ مبادئ النظرية البنائية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 226
تنزیل PDF: 443
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.