تحليل اختبارالكفاءة اللغوية لمهارات اللغة الإنجليزية لطلاب كلية التربية في ضوء بعض معايير بناء اختبارات الكفاءة اللغوية ((مشروع بحثى وفقاً لخطة الجودة بكلية التربية جامعة 6 اكتوبر))

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس الادب الانجليزي بقسم اللغات الاجنبية شعبة اللغة الانجليزية بكلية التربية جامعة 6 اكتوبر

2 مدرس مناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة 6 اكتوبر

3 مدرس تكنولوجيا التعليم بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة 6 اكتوبر

4 مدرس مناهج وطرق تدريس اللغة العربية المنتدب بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة 6 اكتوبر

المستخلص

مستخلص الدراسة :

في ظل توجه مؤسسات التعليم العالي نحو تنمية المهارات لدى المتعلمين، اقترحت لجنة قطاع الدراسات التربوية إضافة مقررين إحداهما يستهدف تنمية الكفاءة اللغوية في اللغة العربية والآخر يستهدف تنمية مهارات الكفاءة اللغوية في اللغة الإنجليزية. ولكون التجربة حديثة في لائحة الكلية (148 ساعة  لعام 2020م) ولكونها تطبق للمرة الأولى، فكان من الواجب تقويم هذه التجربة. وقد إقتصر البحث الحالى على تقويم اختبار الكفاءة اللغوية في اللغة الإنجليزية فى  ضوء بعض معايير الإختبارات المقننة، بهدف تعرف ملامح القوة والضعف لاختبار الكفاءة اللغوية في اللغة الإنجليزية للفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى2021م/2022م. لذا تم إعداد قائمة محكمة لمعايير إختبارت الكفاءة اللغوية ومن خلالها تمت معايرة الإختبار، كما تم تحليل التقرير الإحصائى الصادر عن مركز القياس والتقويم بالجامعة بتاريخ 24/6/2021م، لتحديد ملامح صلاحية الاختبار فى ضوء أداء الطلاب. ومن خلال التحليل المنهجى للإختبار توصلت الدراسة إلى: صلاحية الإختبار من حيث توافر معايير بناء الإختبار كما عكس ذلك تقديرات تحكيم المعايير. بالاضافة الى  قوة الإختبار فيما يتعلق بمستوى الصعوبة والسهولة والقدرة على التمييز.
 

الكلمات الرئيسية