• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 38 (2025)
المجلد المجلد 37 (2025)
المجلد المجلد 36 (2024)
المجلد المجلد 35 (2024)
المجلد المجلد 34 (2024)
المجلد المجلد 33 (2024)
المجلد المجلد 32 (2023)
المجلد المجلد 31 (2023)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2022)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2021)
المجلد المجلد 22 (2021)
المجلد المجلد 21 (2021)
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2020)
المجلد المجلد 18 (2020)
المجلد المجلد 17 (2020)
المجلد المجلد 16 (2019)
المجلد المجلد 15 (2019)
المجلد المجلد 14 (2019)
المجلد المجلد 13 (2019)
المجلد المجلد 9 (2018)
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2018)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 8 (2017)
المجلد المجلد 7 (2017)
المجلد المجلد 6 (2017)
المجلد المجلد 5 (2017)
المجلد المجلد 4 (2016)
المجلد المجلد 3 (2016)
المجلد المجلد 2 (2016)
المجلد المجلد 1 (2016)
ابراهيم, د. اسماء شرف الدين محمد, السعيد, د. مي احمد, عبد الله, د. احمد مصطفى موسى, محمود, د. ثريا محجوب. (2023). تحليل اختبارالكفاءة اللغوية لمهارات اللغة الإنجليزية لطلاب كلية التربية في ضوء بعض معايير بناء اختبارات الكفاءة اللغوية ((مشروع بحثى وفقاً لخطة الجودة بكلية التربية جامعة 6 اكتوبر)). بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 31(2), 63-84. doi: 10.21608/raes.2023.306035
د. اسماء شرف الدين محمد ابراهيم; د. مي احمد السعيد; د. احمد مصطفى موسى عبد الله; د. ثريا محجوب محمود. "تحليل اختبارالكفاءة اللغوية لمهارات اللغة الإنجليزية لطلاب كلية التربية في ضوء بعض معايير بناء اختبارات الكفاءة اللغوية ((مشروع بحثى وفقاً لخطة الجودة بكلية التربية جامعة 6 اكتوبر))". بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 31, 2, 2023, 63-84. doi: 10.21608/raes.2023.306035
ابراهيم, د. اسماء شرف الدين محمد, السعيد, د. مي احمد, عبد الله, د. احمد مصطفى موسى, محمود, د. ثريا محجوب. (2023). 'تحليل اختبارالكفاءة اللغوية لمهارات اللغة الإنجليزية لطلاب كلية التربية في ضوء بعض معايير بناء اختبارات الكفاءة اللغوية ((مشروع بحثى وفقاً لخطة الجودة بكلية التربية جامعة 6 اكتوبر))', بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 31(2), pp. 63-84. doi: 10.21608/raes.2023.306035
ابراهيم, د. اسماء شرف الدين محمد, السعيد, د. مي احمد, عبد الله, د. احمد مصطفى موسى, محمود, د. ثريا محجوب. تحليل اختبارالكفاءة اللغوية لمهارات اللغة الإنجليزية لطلاب كلية التربية في ضوء بعض معايير بناء اختبارات الكفاءة اللغوية ((مشروع بحثى وفقاً لخطة الجودة بكلية التربية جامعة 6 اكتوبر)). بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 2023; 31(2): 63-84. doi: 10.21608/raes.2023.306035

تحليل اختبارالكفاءة اللغوية لمهارات اللغة الإنجليزية لطلاب كلية التربية في ضوء بعض معايير بناء اختبارات الكفاءة اللغوية ((مشروع بحثى وفقاً لخطة الجودة بكلية التربية جامعة 6 اكتوبر))

المقالة 3، المجلد 31، العدد 2، يوليو 2023، الصفحة 63-84  XML PDF (560.93 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/raes.2023.306035
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
د. اسماء شرف الدين محمد ابراهيم1؛ د. مي احمد السعيد2؛ د. احمد مصطفى موسى عبد الله3؛ د. ثريا محجوب محمود4
1مدرس الادب الانجليزي بقسم اللغات الاجنبية شعبة اللغة الانجليزية بكلية التربية جامعة 6 اكتوبر
2مدرس مناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة 6 اكتوبر
3مدرس تكنولوجيا التعليم بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة 6 اكتوبر
4مدرس مناهج وطرق تدريس اللغة العربية المنتدب بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة 6 اكتوبر
المستخلص
مستخلص الدراسة :

في ظل توجه مؤسسات التعليم العالي نحو تنمية المهارات لدى المتعلمين، اقترحت لجنة قطاع الدراسات التربوية إضافة مقررين إحداهما يستهدف تنمية الكفاءة اللغوية في اللغة العربية والآخر يستهدف تنمية مهارات الكفاءة اللغوية في اللغة الإنجليزية. ولكون التجربة حديثة في لائحة الكلية (148 ساعة  لعام 2020م) ولكونها تطبق للمرة الأولى، فكان من الواجب تقويم هذه التجربة. وقد إقتصر البحث الحالى على تقويم اختبار الكفاءة اللغوية في اللغة الإنجليزية فى  ضوء بعض معايير الإختبارات المقننة، بهدف تعرف ملامح القوة والضعف لاختبار الكفاءة اللغوية في اللغة الإنجليزية للفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى2021م/2022م. لذا تم إعداد قائمة محكمة لمعايير إختبارت الكفاءة اللغوية ومن خلالها تمت معايرة الإختبار، كما تم تحليل التقرير الإحصائى الصادر عن مركز القياس والتقويم بالجامعة بتاريخ 24/6/2021م، لتحديد ملامح صلاحية الاختبار فى ضوء أداء الطلاب. ومن خلال التحليل المنهجى للإختبار توصلت الدراسة إلى: صلاحية الإختبار من حيث توافر معايير بناء الإختبار كما عكس ذلك تقديرات تحكيم المعايير. بالاضافة الى  قوة الإختبار فيما يتعلق بمستوى الصعوبة والسهولة والقدرة على التمييز.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية : اختبار الكفاءة اللغوية؛ مهارات اللغة الانجليزية؛ طلاب كلية التربية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 301
تنزیل PDF: 364
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.